ذكره ابن أبي خيثمة في الصحابة، وتبعه مسلم في الكنى، وعدّ في الأوهام، نعم له إدراك ولا صحبة له، قاله البخاري، والدولابي، والحاكم أبو أحمد.
روى عن عائشة، أخرج حديثه أبو داود، والتّرمذيّ، وابن ماجة، من رواية عبد اللَّه بن شداد الواسطي الأعرج، عن أبي عذرة، وكان قد أدرك النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم، عن عائشة، فذكر حديثا في دخول الحمام. قال أبو زرعة: لا أعرف أحدا سماه. وذكره ابن حبان في ثقات التابعين، وقال: يقال له صحبة.
١٠٣٤٤- أبو العريان:
الهيثم بن الأسود النخعي «١» . تقدم في الأسماء.
١٠٣٤٥- أبو عطيّة الوادعي «٢»
. غزا في عهد عمر، ثم كان من أصحاب ابن مسعود: واختلف في اسمه، فقيل مالك بن عامر، أو ابن أبي عامر، وقيل مالك بن حمزة أو ابن أبي حمزة، وقيل عمرو بن جندب، أو بن أبي جندب، وقيل هما اثنان.
وجاء عنه أنه قال: جاءنا كتاب عمر بن الخطاب.
وروى عن ابن مسعود، وأبي موسى، وغيرهما. روى عنه أبو إسحاق السّبيعي، وعمارة بن عمير، ومحمد بن سيرين، وخيثمة بن عبد الرحمن، والأعمش، وآخرون.
وشهد مع عليّ مشاهده.
وقال أبو داود في رواية أخرى: مات في خلافة عبد الملك، وقد خلط أبو عمر ترجمته بترجمة أبي عطية الّذي روى عنه خالد بن معدان، والصواب التفرقة بينهما.
١٠٣٤٦- أبو عكرمة:
صعصعة بن صوحان العبديّ. تقدم في الأسماء.
١٠٣٤٧- أبو العلاء:
قبيصة بن جابر الأسدي. تقدم.
١٠٣٤٨- أبو عمرو الأسود:
بن يزيد النخعي. وعبد اللَّه بن قيس السلماني. وسعد ابن إياس الشيبانيّ- تقدموا في الأسماء.
(١) أسد الغابة ت ٦٠٩٨.
(٢) طبقات ابن سعد ٦/ ١٢١، طبقات خليفة ١٤٩، التاريخ لابن معين ٢/ ٧١٦، التاريخ الصغير ٨٦، التاريخ الكبير ٧/ ٣٠٥، تاريخ الثقات للعجلي ٥٠٥، المعرفة والتاريخ ٣/ ٧٦، الجرح والتعديل ٨/ ٢١٣، رجال صحيح مسلم ٢/ ٢٢١، الثقات لابن حبان ٤/ ٣٨٤، رجال صحيح البخاري ٢/ ٦٩٣، الجمع بين رجال الصحيحين ٢/ ٤٨٠، الكاشف ٣/ ٣١٧، تهذيب التهذيب ١٢/ ١٦٩، تقريب التهذيب ٢/ ٤٥١، خلاصة تذهيب التهذيب ٤٥٥، تاريخ الإسلام ٣/ ٢٤٢.