له حديث في الأضحية، ذكره أبو موسى، عن الحسن بن أحمد السمرقندي.
١٠٥٦٠- أبو معمر،
غير منسوب «١» .
ذكره ابن مندة، وأورد من طريق المعلى الواسطيّ، عن عبد الحميد بن جعفر، عن أبي جعفر، عن أبي معمر، قال: كنا نسمر عند آل محمد، قال: وهذا إسناد مجهول.
قلت: وليس فيه ما يدل على الصحبة.
١٠٥٦١- أبو معن:
هو يزيد بن الأخنس السلمي «٢» . تقدم.
١٠٥٦٢- أبو معن،
آخر «٣» .
قال مسلم: له صحبة. وأخرجه مطيّن في الصحابة،
وأخرج له من طريق أبي حمزة السكري، عن عاصم بن كليب، حدثنا سهيل بن ذراع- أنه سمع أبا معن يقول: تكلم متكلم منا فأبلغ، فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلّم: إن من البيان لسحرا.
وأخرجه ابن شاهين، من طريق أبي عوانة، عن عاصم بن كليب، حدثني سهيل بن ذراع، سمعت أبا معن يزيد بن معن أو معن بن يزيد يقول ... فذكره.
١٠٥٦٣- أبو مغيث الجهنيّ «٤»
. استدركه أبو موسى، وقال: ذكره محمد بن عثمان بن أبي شيبة في الصحابة، ثم
ساق من طريقه عن جنادة، عن يحيى بن العلاء، عن معمر، عن عثمان بن واقد، عن مغيث الجهنيّ، عن أبيه، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم: البر زيادة في العمر. وفي سنده غير واحد من الضعفاء.
١٠٥٦٤- أبو مغيث الأسلمي،
تقدم.
١٠٥٦٥- أبو مكرم الأسلمي:
هو نيار بن مكرم «٥» .
ذكره أبو موسى، ولعله كان في الرواية عن ابن مكرم، فتحرفت، فصارت عن أبي مكرم.
١٠٥٦٦- أبو مكعت،
بضم ثم سكون ثم مهملة مكسورة ثم مثناة، الأسدي الفقعسيّ «٦» .
(١) أسد الغابة: ت ٦٢٧٠.
(٢) أسد الغابة: ت ٦٢٧١، الاستيعاب: ت ٣٢٢٥.
(٣) أسد الغابة: ت ٦٢٧٢.
(٤) أسد الغابة: ت ٦٢٧٣.
(٥) أسد الغابة: ت ٦٢٧٤.
(٦) أسد الغابة: ت ٦٢٧٥.