بهذا إلى عائشة- أنّ ابنة غيلان قالت: يا رسول اللَّه، إني لا أقدر على الطهر، أفأترك الصلاة؟ فقال: «ليست تلك بالحيضة ... » «١» الحديث.
قال أبو نعيم: لم تسم في هذه الرواية. وسمّاها ابن مندة من طريق أحمد بن خالد الوهبي. انتهى.
وحكى ابن مندة في ضبطها وجهين: بالموحدة، وبالنون بدلها، وقال: إنه وهم، وحكى غيره فيها بالموحدة أولها ثم بنون بعد الدال.
١٠٩١٥- بثينة بنت النعمان
بن خلف بن عمرو بن أمية بن بياضة الأنصارية، من بني بياضة.
ذكرها ابن سعد في «المبايعات» ، فقال: أسلمت وبايعت، وتزوجها محمد بن عمرو ابن حزم بعد ذلك، وأمّها حبيبة بنت قيس.
١٠٩١٦- بحينة،
بمهملة ونون مصغرا، بنت الحارث «٢» .
ذكرها ابن إسحاق فيمن قسم له رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم من خيبر ثلاثين وسقا. وأخرجها المستغفريّ، وأبو موسى، وقال ابن الأثير: هي والدة عبد اللَّه بن بحينة، وقد ذكر ذلك ابن سعد وأفرد لها ترجمة، وقال اسمها عبدة بنت الحارث، وهو الأرت بن المطلب، تزوجها مالك الأزدي حليفا لهم، فولدت له عبد اللَّه بن بحينة، ولهما صحبة، وأسلمت أمّها وبايعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم، وأطعمها من خيبر ثلاثين وسقا.
١٠٩١٧- برزة بنت الحارث الهلالية،
والدة يزيد بن الأصم، وأمّها بنت عامر بن معتب الثقفي.
يأتي ذكرها في ترجمة شقيقتها عزة بنت الحارث.
١٠٩١٨- برزة بنت مسعود
بن عمرو بن عمير الثقفي»
، امرأة صفوان بن أمية.
أسلمت معه، وهي أمّ ابنه عبد اللَّه بن صفوان، وكان عند صفوان لما أسلم ست نسوة. وسيأتي بيان ذلك في عاتكة بنت الوليد.
١٠٩١٩- البرصاء:
جدة عبد الرحمن، هي كبشة «٤» ، ستأتي في الكاف.
(١) أخرجه عبد الرزاق (١١٦٤) وأحمد ٦/ ٤٣٤ وانظر الكنز (٢٧٧٥١) .
(٢) أسد الغابة ت ٦٧٦٥، الاستيعاب ت ٣٢٩٤.
(٣) الثقات ٣/ ٣٨، أعلام النساء ١/ ١٠٦.
(٤) أسد الغابة ت ٧/ ٢٦، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٢٥٠، تهذيب التهذيب ١٢/ ٤٧، الإكمال ٧/ ١٥٥.