وقد تقدم في حواء أم بجيد، من طريق مالك، عن زيد، لكن خالف في لفظ المتن.
فاللَّه أعلم.
حرف الخاء المعجمة
القسم الأول
١١٠٨٣- خالدة بنت الأسود
بن عبد يغوث بن وهب بن عبد مناف «١» بن زهرة القرشية الزهرية. قال ابن حبيب: كانت امرأة صالحة من المهاجرات.
ووقع ذكرها في حديث عائشة- أنّ رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم دخل عليها فرأى عندها امرأة، فقال: «من هذه؟» قالت:
إحدى خالاتك خالدة بنت الأسود ... الحديث. رويناه في جزء ابن نجيب، من طريق جبارة بن المغلس، عن ابن المبارك، عن معمر، عن الزهري، عن عبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن عتبة، عنها موصولا.
وجبارة ضعيف، وتابعه معاوية بن حفص عن ابن المبارك، لكن قال:
عن عبيد اللَّه، عن أم خالد بنت الأسود، أخرجه ابن أبي عاصم، فإن كان محفوظا فلعلها كانت كنيتها وخالدة اسمها.
أخرجه المستغفري، من طريق أبي عمير الجرمي، عن معمر، عن الزهري، عن عبيد اللَّه مرسلا، قال: دخل النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم منزله، فرأى عند عائشة امرأة، فقال: «من هذه المرأة يا عائشة؟» قالت: هذه إحدى خالاتك. فقال: «إنّ خالاتي بهذه البلدة لغرائب» . فقالت: هذه خالدة بنت الأسود بن عبد يغوث، فقال: «سبحان اللَّه الّذي يخرج الحيّ من الميّت» «٢» . فرآها مثقلة.
قال أبو موسى: رواه عبد الرّازق، عن معمر، عن الزهري مرسلا، وقال: رأى امرأة حسنة الهيئة، وقال، كانت مؤمنة، وكان أبوها كافرا، ولم يذكر اسمها ولا كنيتها. وهذا أصح طرقه.
قلت: وأخرجه الواقديّ عن معمر بطوله مرسلا، وعن موسى بن محمد بن إبراهيم عن أبيه، عن أبي سلمة، عن عائشة موصولا، قاله مثله.
١١٠٨٤- خالدة بنت أنس الأنصارية «٣»
الساعدية، أم بني حزم، حديثها في الرقية، قاله أبو عمر.
(١) الثقات ٣/ ١١٦، أعلام النساء ١/ ٢٦٦، السمط الثمين ٨. تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٢٦١.
(٢) أخرجه ابن سعد في الطبقات ٨/ ١٨١ وأورده السيوطي في الدر المنثور ٢/ ١٥.
(٣) أعلام النساء ١/ ٢٦١، بقي بن مخلد ٩٩٣.