الوجه. أخرجه أحمد، وفيه: عن خولة امرأة عثمان، يعني ابن مظعون، فظهر بهذا أن خولة امرأة عثمان كانت تكنى أم عطية، وليست أنصارية، بل هي سلمية كما تقدم، فالأنصارية غيرها.
١١١٢١- خولة بنت خولي
بن عبد اللَّه الأنصارية، أخت أوس بن خولي، تقدم نسبها مع أخيها، ذكرها ابن سعد في المبايعات.
١١١٢٢- خولة بنت دليج «١»
. تقدم بيان ذلك في خولة بنت ثعلبة كذلك.
١١١٢٣- خولة بنت خويلة
قيل هي المجادلة. تقدم بيان ذلك في خولة بنت ثعلبة كذلك.
١١١٢٤- خولة بنت الصامت «٢»
. تقدمت في خولة بنت ثعلبة كذلك.
١١١٢٥- خولة بنت عاصم
امرأة بلال بن أمية، هي التي قذفا «٣» ، ففرّق بينهما النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلّم، يعني باللعان، لها ذكر، ولا يعرف لها رواية، قاله ابن مندة.
١١١٢٦- خولة بنت عبد اللَّه الأنصارية»
. قالت: سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم يقول: «النّاس دثار والأنصار شعار» «٥» .
وفي إسناد حديثها مقال، كذا قال أبو عمر مختصرا. قال ابن مندة: عدادها في البصريين، ثم
ساق من رواية عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة أحد المتروكين، عن سكينة بنت منيع، عن أمها رقية بنت سعد، عن جدتها خولة بنت عبد اللَّه: سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم يقول ... فذكره.
وزاد: «اللَّهمّ اغفر للأنصار، ولأبناء الأنصار، ولأبناء أبناء الأنصار» .
قالت: سكينة:
فأرجو أن أكون أدركتني دعوة رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم.
١١١٢٧- خولة بنت عبيد
بن ثعلبة الأنصارية، ثم النجارية من المبايعات.
(١) أسد الغابة ت ٦٨٨٩.
(٢) الثقات ٣/ ١١٥، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٢٦٤، تلقيح فهوم أهل الأثر ٣٨٠، بقي بن مخلد ٩٧٥.
(٣) في أ: قذفها.
(٤) أعلام النساء ١/ ٣٢٩، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٢٦٤، الاستبصار ٣٥٤.
(٥) أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ١٢/ ١٦٠، ١٤/ ٤٨، ٥٢٧ وأورده الهيثمي في الزوائد ٨/ ٢١٩ عن ابن عباس بزيادة في أوله وآخره قال الهيثمي رواه البزار وفيه إسماعيل بن يحيى بن سلمة من كهيل وهو متروك. والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٣٠٢٠٤، وعزاه لابن أبي شيبة عن أبي سلمة ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب.