قال أبو موسى: هي غير أم سليم. وقد روى ابن عبّاس الحديث، فقال: الغميصاء أو الرميصاء ولم يسمّ زوجها.
وأورد ابن مندة الحديث في ترجمة أم سليم. قال ابن الأثير: والصّواب مع أبي موسى، قلت: تقدّم حديث ابن عبّاس في حرف الرّاء.
١١٥٦٨- غنيّة بنت أبي إهاب:
هي أم يحيى التي تزوجها عقبة بن الحارث النوفلي فقالت له جارية سوداء: قد أرضعتكما. تأتي في الكنى.
القسم الثاني، والثالث، والرابع
لم يذكر فيها أحد.
حرف الفاء
القسم الأول
١١٥٦٩- فاختة بنت الأسود
بن المطّلب بن أسد «١» بن عبد العزّى القرشيّة الأسديّة «٢» . كانت تحت صفوان بن أميّة بن خلف الجمحيّ، خلف عليها بعد أبيه، ففرّق الإسلام بينهما.
أخرجه المستغفريّ، من طريق محمد بن ثور، عن ابن جريح، قال: فرّق الإسلام بين أربع وبين أبناء بعولتهنّ، فذكرها.
١١٥٧٠- فاختة بنت خارجة
بن زيد بن أبي زهير الأنصارية، زوج أبي بكر الصّديق، سمّاها الدّار الدّارقطنيّ في كتاب الإخوة «٣» ، وأنها المراد بقول أبي بكر لعائشة عند موته: ذو بطن ابنة خارجة، وقيل اسمها حبيبة.
١١٥٧١- فاختة بنت أبي أحيحة:
سعد بن العاص بن أميّة امرأة أبي العاص بن الرّبيع. تزوّجها بعد زينب بنت النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، وولد ت له «٤» منها بنته مريم- ذكرها الزّبير.
١١٥٧٢- فاختة بنت أبي طالب
بن عبد المطّلب بن هاشم الهاشميّة»
، أم هانئ،
(١) في أ: راشد.
(٢) أسد الغابة ت (٧١٦٢) .
(٣) في أ: الآخرة.
(٤) سقط في أ.
(٥) أسد الغابة ت (٧١٦٥) ، الاستيعاب ت (٣٤٩٤) ، الاستبصار ٣٥٩، تهذيب الكمال ١٦٩٠، تاريخ الإسلام ٢/ ٣٣٢ تهذيب التهذيب ١٢/ ٤٨١، خلاصة تذهيب الكمال ٥٠٠، طبقات ابن سعد ٨/ ٤٧، طبقات خليفة ٣٣٠ المعارف ٣٦ و ١٢٠، الجرح والتعديل ٩/ ٤٦٧.