ذكرها ابن حبيب في المبايعات.
١١٨٠٧- ندبة:
مولاة ميمونة «١» . لها ذكر في حديث لعائشة، ذكرها ابن مندة مختصرا.
١١٨٠٨- نسيبة:
بنت ثابت بن عمير «٢» . ذكرها ابن الجوزي في التنقيح.
١١٨٠٩- نسيبة:
بالتّصغير، بنت الحارث الأنصاريّة «٣» ، هي أم عطيّة، تأتي في الكنى.
١١٨١٠- نسيبة بنت رافع
بن المعلّى بن لوذان بن حارثة بن عديّ بن زيد بن ثعلبة الأنصاريّة الأوسية، زوج أبي سعد بن أوس بن المعلّى ابن عمها، وأمّها من بني عبد اللَّه بن غطفان. وأسلمت وبايعت «٤» ، قاله ابن سعد.
١١٨١١- نسبية:
بالتصغير، وقيل بفتح النّون، بنت سمّاك بن النعمان بن قيس بن عمرو بن أمية بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن أوس الأنصاريّة الأوسيّة، أمها قسامة بنت عبد اللَّه بن أمية بن عبيد بن عمرو بن زيد.
تزوجها عثمان بن طلحة العبدريّ في الجاهليّة، فولدت له، ثم خلف عليها بجاد بن عثمان بن عامر بن مجمع قريبها، وأسلمت نسيبة وبايعت، قاله ابن سعد.
١١٨١٢- نسيبة بنت أبي طلحة:
واسمه ثابت بن عصيمة بن زيد بن مخلد، من بني خطمة من الأوس، الأنصاريّة، من بني خطمة «٥» .
ذكرها محمّد بن سعد فيمن بايع النّبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، وقال: أمّها أم طلحة بنت مخلد بن زيد بن مخلد، وهي مضبوطة في نسخة معتمدة بفتح النون.
١١٨١٣- نسيبة «٦»
: بفتح النّون أيضا، بنت كعب بن عمرو بن عوف بن عمرو بن
(١) أسد الغابة ت (٧٣١٧) ، بقي بن مخلد ٩٩٠، تفسير الطبري ٤/ ٤٢٤٠.
(٢) في أ: ثابت بن عصير.
(٣) مسند أحمد ٦/ ٤٠٧، التاريخ لابن معين ٧٤٢، الجرح والتعديل ٩/ ٤٦٥، الاستبصار ٣٥٥، تهذيب الكمال ١٦٩٨، تاريخ الإسلام ٣/ ١٠١، تهذيب التهذيب ١٢/ ٤٥٥، خلاصة تذهيب الكمال ٤٩٦، أسد الغابة ت (٧٣١٨) ، الاستيعاب ت (٣٥٥٧) .
(٤) في أ: وأسلمت نسيبة وبايعت.
(٥) هذه العبارة مكررة في أ، هـ.
(٦) أسد الغابة ت (٧٣١٩) ، الاستيعاب ت (٣٥٥٨) ، ٧/ ٢٨٠ مسند أحمد ٦/ ٤٣٩، طبقات ابن سعد ٨/ ٤١٢، طبقات خليفة ٣٣٩، الاستبصار ٨٢، تهذيب الكمال ١٧٠٣، تهذيب التهذيب ١٢/ ٧٤، خلاصة تذهيب الكمال ٤٩٩.