٦٨٩- بشير بن جابر (١)
بن عراب- بضم المهملة- ابن عوف بن ذؤالة بن شبوة- بفتح المعجمة وسكون الموحدة- ابن ثوبان بن عبس بن صحار بن عكّ بن عدثان بالمثلثة- ويقال بنونين- العبسيّ.
قال ابن يونس: وفد على النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم، وشهد فتح مصر، ولا تعرف له رواية.
قلت: ضبطه ابن السّمعانيّ بتحتانية ثم مهملة مصغّرا. واللَّه أعلم.
٦٩٠- بشير بن الحارث الأنصاري (٢) .
ذكره ابن قانع وغيره في الصّحابة. وقال ابن عبد البر: ذكره ابن أبي حاتم.
قلت: وهو كما قال، وزاد يقال فيه بشير بن الحارث- يعني بالضم.
وأخرج ابن قانع من طريق داود الأودي، عن الشعبي، عن بشير بن الحارث- أن النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم قال: «إذا اختلفتم في الياء والتّاء فاكتبوه بالياء»
- ذكر القرآن.
ولفظ ابن قانع: عن عامر- يعني الشعبي- عن بشير أو بشير بن الحارث، قال:
سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم يقول: «إذا أشكلت عليك آية من القرآن تؤنّثها أو تذكّرها فذكّر القرآن
(٣) » . ولفظ ابن قانع: عن عامر كذا ذكره بالشّك هل هو بفتح أوله أو ضمه؟
وقال ابن مندة: ذكره عبد بن حميد فيمن أدرك النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم. وهو وهم، فقد رواه غير واحد من طريق الشعبي، عن بشير بن الحارث، عن ابن مسعود موقوفا.
قلت: وما قال ابن مندة محتمل، ويحتمل أن يكون رواه مرفوعا وموقوفا واللَّه أعلم.
٦٩١- بشير بن الخصاصية (٤) .
هو ابن معبد. يأتي.
٦٩٢ ز- بشير بن أبي زيد الأنصاريّ.
قال ابن الكلبيّ: استشهد أبوه أبو زيد بأحد، وشهد هو وأخوه وداعة بن أبي زيد صفّين مع علي. ذكره أبو عمر.
(١) أسد الغابة ت (٤٥٠) ، الاستيعاب ت (٢٠٨) ، معرفة الصحابة ٣/ ١٢٤.
(٢) في أسد الغابة ت (٤٥٢) ، الاستيعاب ت (١٨٩) والوافي بالوفيات ١/ ١٦١.
(٣) أورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٢٨١٠ وعزاه إلى ابن قانع عن بشير أو بشير بن الحارث.
(٤) الثقات ٣/ ٣٣، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٥٢، تهذيب التهذيب ١/ ٤٤٦٢ تقريب التهذيب ١/ ١٠٢، تهذيب الكمال ١/ ١٥٣، الحلية ٢/ ٢٦، التحفة اللطيفة ١/ ٣٧٣، تاريخ بغداد ١٩٤، الطبقات الكبرى ١/ ٢٢٣، ٣١٥، تلقيح فهوم الأثر ٣٧٠، التاريخ لابن معين ٢/ ٣٣٢، أسد الغابة ت ٤٥٥ ، الاستيعاب ت ١٩٧ .