قال ابن سعد في بعض أحاديث أم بشر: أم بشير، وهي واحدة.
١١٩١٥- أم بلال:
امرأة بلال «١» .
ذكرها أبو موسى في «الذّليل» ونقل عن المستغفريّ أن البخاريّ ذكرها فيمن روى عن النّبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم من خزاعة.
١١٩١٥- أم بلال:
بنت هلال السلمية «٢» .
وقال أبو عمر: المزنية، ووهم،
قال: روت حديث: «ضحّوا بالجذع» .
قلت: أخرجه مسدّد، وأحمد، قال: حدّثنا يحيى القطّان، عن محمد بن أبي يحيى الأسلميّ، عن أمّه «٣» أم بلال، وكان أبوها مع النّبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم يوم الحديبيّة.
قلت:
قال النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلم: «ضحّوا بالجذع من الضأن فإنّه جائز» .
وأخرجه ابن السّكن من رواية يحيى القطان، وقال في سياقه: عن أم بلال امرأة من أسلم.
وقال ابن مندة: تابعه حاتم بن إسماعيل، والقاسم بن الحكم، عن محمد بن أبي يحيى، ثم قال هو وابن السّكن: ورواه أبو ضمرة عن محمد بن أبي يحيى، فقال: عن أمه، عن أم بلال، عن أبيها.
قلت: أخرجه ابن ماجة من رواية عن محمد بن أبي نجيح كذلك، وذكرها كذلك العجليّ في «ثقات التّابعين» .
القسم الثاني
خال.
القسم الثالث
١١٩١٧- أم بيان بنت زيد
بن مالك الأنصاريّة، أخت سعد بن زيد «٤» .
ذكرها ابن حبيب في المبايعات.
١١٩١٨- أم البنين بنت عيينة
بن حصن الفزاريّ.
(١) أسد الغابة ت (٧٣٧٧) .
(٢) في أ: الأسلمية.
(٣) أسد الغابة ت (٧٣٧٨) ، الثقات ٣/ ٤٦٠ أعلام النساء ١/ ١١٨، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٣١٣، تقريب التهذيب ٢/ ١١٩ تهذيب التهذيب ١٢/ ٤٦٠، الكاشف ٣/ ٤٨٥، تهذيب الكمال ٣/ ١٧٠٠، خلاصة تهذيب الكمال ٣/ ٩٦، بقي بن مخلد ١٠٠٠.
(٤) أسد الغابة ت (٧٣٧٩) .