ثابت، قال: أتينا رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم في حائط ومعه أصحابه إذ قال: «أوّل رجل يطلع عليكم فهو من أهل الجنّة» ، فليس أحد منا إلا وهو يتمنى أن يكون من وراء الحائط، قالت: فبينما نحن كذلك إذا سمعنا حسا فرفعنا أبصارنا إليه ننظر من يدخل، فقال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم: «عسى أن يكون علي بن أبي طالب» .
وذكر أبو نعيم أن مكي بن إبراهيم تابعه عن أبي بكر، أخرجه ابن مندة من وجهين:
عن أبي عبد الرحيم الحراني، عن محمد بن عبد اللَّه بن أبي صعصعة، عن أبيه، عن أم خارجة بنت سعد بن ربيع، عن أبي مرثد. وستأتي.
١٢٠٠٣- أم خالد بنت الأسود
بن عبد يغوث القرشية الزهرية «١» . تقدمت في الأسماء في خالدة.
١٢٠٠٤- أم خالد بنت خالد
بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس القرشية الأموية «٢» . وهي مشهورة بكنيتها، واسمها أمة. لها ولأبويها صحبة، وكانا ممن هاجر إلى الحبشة، وقدما بها وهي صغيرة، وقصتها عند البخاري، من طريق خالد بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص، عن أمه أم خالد، قال: أتيت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم مع أبي وعليّ قميص أصفر، فقال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم ... .
وقد تقدم ذكرها في أمة في حرف الألف.
١٢٠٠٥- أم خالد بنت خالد
بن يعيش بن قيس بن عمرو بن زيد مناة «٣» ، من بني عدي بن النجار.
ذكرها ابن سعد في المبايعات، وقال: تزوجها حارثة بن النعمان، فولدت له عبد اللَّه، وسودة، وعمرة، وأم هشام.
١٢٠٠٦- أم خالد بنت يعيش
بن قيس بن عمرو الأنصارية.
ذكرها ابن حبيب في المبايعات، وأظنها الأولى، نسبت لجدها.
١٢٠٠٧- أم خزيمة:
زوج جهم بن قيس.
(١) أسد الغابة ت (٣٤٣٠) ، تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٣١٨، بقي بن مخلد ١٠٠١.
(٢) طبقات ابن سعد ٨/ ٢٣٤، طبقات خليفة ت ٣٢٤٤، المحبر ٤١٠، الجرح والتعديل ٩/ ٤٦٢، تهذيب الكمال ١٦٧٧، تاريخ الإسلام ٣/ ٢١٩، تذهيب التهذيب ٢٥٦١٤، العقد الثمين ٨/ ١٨٤، تهذيب التهذيب ١٢/ ٤٠٠، أسد الغابة ت (٧٤٣١) ، الاستيعاب ت (٣٦٠٣) .
(٣) أسد الغابة ت (٧٤٣٢) .