قال ابن سعد: ذكرها الواقديّ فيمن أطعم رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم من تمر خيبر أربعين وسقا، قال: ولم يذكر هشام بن الكلبيّ في كتاب النّسب أمّ طالب في أولاد طالب بن أبي طالب، بل ذكر ريطة، فلعلها كانت أم طالب.
١٢١٢٠- أم الطّفيل:
امرأة أبيّ بن كعب سيد القراء «١» .
أخرج لها أحمد، والطّبرانيّ، والحسن بن سفيان، من طريق بسر بن سعيد، عن أبيّ بن كعب، قال: نازعني عمر في المتوفّى عنها وهي حامل، فقلت: تزوّج إذا وضعت فقالت أم الطّفيل أم ابني: قد أمر رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم سبيعة الأسلميّة أن تنكح إذا وضعت. وفي سنده ابن لهيعة. وأخرج ... «٢» .
قال أبو عمر: روى عنها محمد بن أبي بن كعب، وعمارة بن عمرو بن حزم.
قلت:
رواية عمارة أخرجها الدّار الدّارقطنيّ، من طريق مروان بن عثمان عنه، عن أم الطّفيل امرأة، عنه، عن أم الطّفيل امرأة أبيّ بن كعب، قالت: سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم يقول: «رأيت أمّي في المنام ... » الحديث.
ومروان متروك. قال ابن معين: من مروان حتى يصدق!
١٢١٢١- أم طليق:
امرأة أبي طليق «٣» . تقدّم ذكرها في أبي طليق في كنى الرجال من القسم الثّالث «٤» .
القسم الثاني
١٢١٢٢- أم طلق:
لها إدراك، أخرج ابن سعد عنها، قالت: كتب عمر إلى عماله ألّا تطيلوا بناءكم فإنّ شرّ أيامكم يوم تطيلون «٥» بناءكم.
(١) أسد الغابة ت (٧٥٠٦) ، الاستيعاب ت (٣٦٣١) ، أعلام النساء ٢/ ٣٦٩ تجريد أسماء الصحابة ٢/ ٣٢٦، تلقيح فهوم أهل الأثر ٣٨٧، بقي بن مخلد ١٠٠٨، تعجيل المنفعة ٥/ ٥٦٢.
(٢) أخرجه مسلم ٢/ ١١٢٢ كتاب الطلاق باب ٨ انقضاء عدة المتوفى عنها زوجها وغيرها بوضع الحمل حديث ٥٦، ٥٧ والنسائي في السنن ٦/ ١٩٠ باب ٥٦ عدة الحامل المتوفى عنها زوجها حديث رقم ٣٥٠٦، ٣٥٠٧، ٣٥٠٨ وابن ماجة ١/ ٦٥٤ كتاب الطلاق باب ٧ باب الحامل المتوفى عنها زوجها حديث رقم ٢٠٢٩، وأحمد في المسند ٦/ ٣٧٥.
(٣) أسد الغابة ت (٧٥٠٧) ، الاستيعاب ت (٣٦٣٢) .
(٤) سقط في أ.
(٥) في أ: تطيلوا.