أم كرز، وكان زوجها يسمى كرزا، والمراد ببني كرز بنو ولدها كرز، وكانوا ينسبون إلى جدّتهما هذه. فاللَّه أعلم.
ولها حديث آخر
من رواية عبيد اللَّه بن أبي يزيد، عن سباع بن ثابت، عن أم كرز، قالت: أتيت النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم وهو بالحديبية أسأله عن لحوم الهدي، فسمعته يقول: «أقرّوا الطّير على مصافها» .
أخرجه النّسائيّ بتمامه، وأبو داود مختصرا، وكذا الطّحاويّ. وصحّحه ابن حبّان، وزاد بعضهم في السّند: عن عبد اللَّه بن أبي يزيد، عن أبيه.
وأخرج ابن ماجة بهذا السند عنها حديث: ذهبت النّبوّات، وبقيت المبشّرات» «١» .
وصححه ابن حبّان أيضا.
١٢٢٢٤- أم كعب الأنصاريّة «٢» .
نسبها أبو نعيم. ثبت ذكرها في صحيح مسلم من رواية عبد اللَّه بن بريدة، عن سمرة بن جندب، قال: صلّيت خلف النّبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم على أم كعب، ماتت وهي نفساء، فقام رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم للصّلاة عليها. وأصل الحديث عند البخاري.
١٢٢٢٥- أم كعب:
زوج عجرة السّالمي، حليف الأنصار، من بني سالم، وهي والدة كعب بن عجرة الصحابي المشهور.
ثبت ذكرها في مسند كعب بن عجرة «٣» عند الطّبراني،
فأخرج من طريق فيها ضعف عن كعب بن عجرة، قال: أتيت النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلم ... فذكر قصة فيها أنّ النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم قال: «ما فعل كعب؟» «٤» قالوا: مريض، فخرج النبيّ صلّى اللَّه
(١) أخرجه ابن ماجة في السنن ٢/ ١٢٨٣ في كتاب تعبير الرؤيا باب (١) الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له حديث رقم ٣٨٩٦ قال البوصيري في زوائد سنن ابن ماجة ٢/ ١٢٨٣ إسناده صحيح رجال ثقات والدارميّ في السنن ٢/ ١٢٣، أحمد في المسند ٦/ ٣٨١، والطبراني في الكبير ٣/ ٢٠٠، والسيوطي في الدر المنثور ٣/ ٣١٢ والعجلوني في كشف الخفاء ١/ ٥٠٣، والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٤١٤٥٣ وعزاه لابن ماجة عن أم كرز الكعبية.
(٢) أسد الغابة ت (٧٥٧٩) ، الاستيعاب ت (٣٦٦٠) .
(٣) سقط من أ.
(٤) أخرجه البخاري في الصحيح ٦/ ٥ ومسلم في الصحيح ٤/ ٢١٢٠ عن كعب بن مالك الحديث بطوله كتاب التوبة (٤٩) باب حديث توبة كعب بن مالك وصاحبه (٩) حديث رقم (٥٣/ ٢٧٦٩) ، وأحمد في المسند ٣/ ٤٥١٠، ٦/ ٣٨٧ وابن أبي شيبة في المصنف ٤/ ٥٤١- وعبد الرزاق في المصنف حديث رقم ٩٧٤٤- والبغوي في شرح السنة ٣/ ١٦٠.