بالموحدة مصغّرا، وهذه رواية ابن وهب. واللَّه أعلم.
الباء بعدها الهاء
٧٤٨- بهزاد (١)
أبو مالك- هكذا ترجم له أبو موسى عن عبدان المروزي، ثم
أخرج من طريق مسلم بن عبد الرحمن عن يوسف بن مالك بن بهزاد عن جدّه، قال: خطبنا رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم فقال: يا معشر الناس، «احفظوني في أبي بكر ... »
الحديث.
قال ابن عبد البرّ: لا يعرف إلا من هذا الوجه.
قلت: في إسناده جعفر بن عبد الواحد، وهو الهاشميّ، وقد اتهموه بالكذب، وأورده ابن قانع فقال بهزاد، ثمّ ساقه من الوجه الّذي أخرجه عبدان فقال يوسف بن ماهك- بالهاء، وكذا قرأته بخط الحافظ الخطيب، وعند أبي موسى في السّند يوسف بن ماهك بالهاء، وفي الترجمة مالك- باللام.
٧٤٩- بهز القشيري (٢)
ويقال البهزي. ذكره البغوي وغيره في الصحابة، وأخرجوا من طريق ثبيت- وهو بالمثلثة ثم الموحدة وآخره مثناة مصغرا- ابن كثير الضبيّ، عن يحيى بن سعيد بن المسيّب، عن بهز، قال: كان رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم يستاك عرضا (٣) . قال البغويّ. لا أعلم روى بهز إلا هذا، وهو منكر.
وقال ابن مندة: رواه عباد بن يوسف عن ثبيت، فقال: عن القشيريّ بدل بهز.
ورواه مخيّس بن تميم عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده فقال: إن سعيد بن المسيّب إنما سمعه من بهز بن حكيم، فأرسله الراويّ عنه فظنه بعضهم صحابيّا.
قلت: لكن ذكر ابن مندة أن سليمان بن سلمة الجنائزيّ رواه عن اليمان بن عدي، فقال: عن ثبيت، عن يحيى، عن سعيد، عن معاوية القشيري، فعلى هذا لعل سعيدا سمعه من معاوية جد بهز بن حكيم، فقال مرة: عن بهز: فسقط لفظ «جدّ» من بعض الرواة، وفي الجملة- هو كما قال ابن عبد البرّ: إسناده مضطرب ليس بالقائم.
٧٥٠- بهلول بن ذؤيب النبّاش (٤) -:
جاء ذكره في حديث لم يثبت،
ذكر أبو موسى
(١) أسد الغابة ت (٥٠١) ، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٥٧.
(٢) أسد الغابة ت (٥٠٠) .
(٣) أخرجه العقيلي في الضعفاء ٣/ ٢٢٩ والشوكاني في الفوائد (١١) والهيثمي في المجمع ٢/ ١٠٠، ٥/ ٨٠.
(٤) أسد الغابة ت (٥٠٢) .