أيضا، وذكره أبو موسى فقال: كأن الأب والابن والجدّ شهدوا أحدا.
قلت: وبهذا جزم العدويّ والطّبريّ.
٨٩٢- ثابت بن الصّامت الأنصاري الخزرجيّ (١) ،
أخو عبادة بن الصّامت. ذكره ابن الأثير في ترجمة الّذي بعده.
٨٩٣- ثابت
بن الصّامت بن عديّ بن كعب بن عبد الأشهل الأنصاريّ الأشهلي (٢) .
ذكره ابن السّكن وغيره، وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: له صحبة. وروى ابن خزيمة، من طريق ابن أبي حبيب، عن عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن ثابت بن الصّامت، عن أبيه عن جده، قال: صلّى النبي صلّى اللَّه عليه وسلم في مسجد بني عبد الأشهل وعليه كساء ملتفّا به يقيه برد الأرض.
ومن هذا الوجه أخرجه ابن ماجة، لكن وقع عنده عن عبد اللَّه بن عبد الرحمن بن ثابت. وسقط منه: عن أبيه، عن جدّه، فأوهم أنّ الصّحبة لعبد اللَّه بن عبد الرحمن، وليس كذلك.
وقال ابن السّكن: يقال إن ثابت بن الصامت مات في الجاهلية، والصحبة لابنه عبد الرحمن، وجزم بهذا أبو عمر تبعا لابن سعد.
قال ابن سعد في هذا الحديث: وهل، إما أن يكون عن ابن لعبد الرحمن بن عبد الرحمن عن أبيه عن جدّه، وإما أن يكون عن أبيه عن النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم، ليس فيه عن جدّه، لأنّ الّذي صحب النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم وروى عنه عبد الرحمن بن ثابت لا أبوه، وعمدة ابن سعد في ذلك قول هشام بن الكلبي إن ثابت بن الصّامت مات في الجاهليّة.
وسيأتي في ترجمة عبد الرحمن بن ثابت أن الصّامت الّذي مات في الجاهلية هو والد عبادة، وليس هو أشهليا.
وأغرب ابن قانع فذكر الصّامت والد ثابت هذا في الصحابة، وساق هذا الحديث من
(١) أسد الغابة ت (٥٥٦) ، الجرح والتعديل ٢/ ٤٥٣، الثقات لابن حبان ٣/ ٤٥، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٦٣، تهذيب التهذيب ٢/ ٦، تقريب التهذيب ١/ ١١٥، معرفة الصحابة ٣/ ٢٢٨.
(٢) الثقات ٣/ ٤٥، تجريد أسماء الصحابة ٣/ ٦٣، تهذيب الكمال ١/ ١٧١، ٤/ ٣٥٦، الطبقات ١/ ٧٨، تقريب التهذيب ١/ ١٥، خلاصة تذهيب تهذيب الكمال ١/ ١٤٨، تهذيب التهذيب ٢/ ٦، الوافي بالوفيات ١٠/ ٤٥٨ الاستبصار ١/ ٢٢٦، الكاشف ١/ ١٧٠، تلقيح فهوم الأثر ٣٨٧، الاستيعاب ت (٢٦٢) .