شيبة في مصنفه، وابن المبارك في كتاب الجهاد، من طريق حميد بن عبد الرحمن الحميري- أنّ رجلا يقال له حممة من أصحاب النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم غزا أصبهان «١» زمن عمر فقال: اللَّهمّ إن حممة يزعم أنه يحبّ لقاءك، اللَّهمّ إن كان صادقا فاعزم له بصدقة، وإن كان كاذبا فاحمل عليه، وإن كره ... الحديث.
وفيه: إنه استشهد وإنّ أبا موسى قال: إنه شهيد.
وروى أحمد في الزهد من طريق هرم بن حيان أنه بات عند حممة صاحب رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم فرآه يبكي الليل أجمع، قال: وكانا يصطحبان أحيانا..
١٨٣٨- حمنن بن عوف بن عوف «٢»
: بن عبد بن الحارث بن زهرة بن كلاب، أخو عبد الرحمن. ذكره الزبير في نسب قريش وقال: إنه عاش في الإسلام ستين سنة، وأقام بمكة إلى أن مات بها، ولم يهاجر ولم يدخل المدينة «٣» .
وحمنن رأيته مضبوطا بفتح أوله وسكون الميم وفتح النون بعدها نون أخرى، كذا ضبط الأمين وغيره، وكذا في النسب للزبير. قال: وفي وفاة حمنن يقول الشاعر:
فيا عجبا إن لم تفض عبراتها ... نساء بني عوف وقد مات حمنن
«٤» الطويل «٥» وضبطه الوزير ابن المغربيّ في كتاب «المنثور» كذلك، لكن جعل آخره بزاي بدل النون، وقال: هو مشتقّ من الحمز، وهي الصعوبة، قال: ونونه زائدة. قال: وكان فيما قبل جوادا مصلحا في عشيرته.
١٨٣٩- حميد بن ثور «٦»
: بن حزن بن عمرو بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن
(١) أصبهان: هي مدينة عظيمة مشهورة من أعلام المدن وأعيانها. انظر معجم البلدان ١/ ٢٤٥.
(٢) أسد الغابة ت ١٢٦٢ ، الاستيعاب ت ٥٨٢ .
(٣) سقط في أ.
(٤) ينظر البيت في الإكمال ١/ ٢٢١ وأسد الغابة ترجمة رقم (١٢٦٢) والاستيعاب ترجمة رقم (٥٨٢) .
(٥) سقط في أ.
(٦) أسد الغابة ت ١٢٦٤ ، الاستيعاب ت ٥٦٤ . أخبار الموفقيات ١٦٢ و ٣٨١، البرصان والعرجان ٢٠٠ و ٢٩٦ و ٣٣٦، طبقات الشعراء لابن سلام ١٩٢، الاقتضاب للبطليوسي ٤٥٨، كنايات الجرجاني ٧، الأمالي للقالي ١/ ١٣٣ و ٢٣٥ و ٢/ ٤٢ و ١٤٦ و ٣/ ٥٩، ذيل النوادر ٧٨ و ٨٦، الشعر والشعراء ١/ ٣٠٦: ٣١٠، عيون الأخبار ٤/ ١٠٤، أمالي المرتضى ١/ ٣١٩ و ٥١١، الأغاني ٤/ ٣٥٦: ٣٥٨، المعجم الكبير للطبراني ٤/ ٥٤، ثمار القلوب ٤٠٠، جمهرة أنساب العرب ٢٧٤، تهذيب ابن عساكر ٤/ ٤٥٩: ٤٦٣، معجم الأدباء ١١/ ٨: ١٣، أسد الغابة ٢/ ٥٣، وفيات الأعيان ٧/ ٧٣، التذكرة السعدية ٢٤٧، الوافي بالوفيات ١٣/ ١٩٣، سمط اللآلي ٣٧٦، تخليص الشواهد ٦٩ و ٢١٤، المصون في الأدب للعسكريّ تحقيق عبد السلام هارون (٧٤) ، شرح الشواهد للعيني ١/ ٥٦٢، الأشموني- تحقيق محمد محيي الدين ١/ ٢٢٢، شرح المفضل لابن يعيش ٤/ ١٣١، المقرب لابن عصفور- ٢/ ٤٧، همع الهوامع للسيوطي ١/ ٤٩، الدرر اللوامع للشنقيطي ١/ ٢١، التصريح بمضمون التوضيح للشيخ خالد ١/ ٧٨، معجم الشعراء في لسان العرب ١٣٢، تاريخ الإسلام ٢/ ١١٠.