Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Ishaabah fii Tamyiiz ash Shahaabah- Detail Buku
Halaman Ke : 804
Jumlah yang dimuat : 4406

«إنّ صاحب السّلطان على باب عقب إلا من عصم اللَّه وأكبر» .

.. الحديث «١» .

وقد أخرجه الطّبرانيّ من هذا الوجه، لكن أورده في ترجمة حميد بن ثور، والّذي يظهر أنه غيره، فأنه أخرجه من وجه آخر، فقال: عن خيثمة بدل حميد.

١٨٤٨ ز- حميّر «٢»

: بتثقيل التحتانية وآخره راء- ابن عدي القارئ الخطميّ.

ذكره ابن ماكولا، وقال: له صحبة. وذكر أنه تزوّج معاذة مولاة عبد اللَّه بن أبيّ الآتي ذكرها في النساء، فولدت له أم سعيد «٣» ، وولدت له الحارث وعديّا توأمان، وسيأتي ذلك واضحا في ترجمة معاذة. وسيأتي ذكر من قال فيه عمير- بالعين مصغرا بلا تثقيل.

١٨٤٩- حميّر:

آخر»

، مثل الّذي قبله، أشجعي حليف بني سلمة من الأنصار. كان من أصحاب مسجد الضّرار ثم تاب.

حكاه ابن ماكولا عن الغلابي. وسيأتي ذكر عبد اللَّه بن الحمير الأشجعي، وذكر مخشي بن حميّر، فينظر في ذلك.

١٨٥٠ ز- حميرة بن مالك بن سعد:

تقدم في حمزة بغير تصغير.

١٨٥١- حميضة:

بضاد معجمة مصغرا- ابن أبان. يأتي في خميصة في الخاء المعجمة.

١٨٥٢- حميضة بن رقيم الأنصاريّ «٥»

: من أوس اللَّه، ذكر العدويّ والقدّاح أنه شهد أحدا وأنه أحد الأربعة الذين لم يسلم من أوس اللَّه غيرهم.

١٨٥٣ ز- حميضة بن النّعمان:

بن حميضة البارقي. ذكر سيف أن عمر أمره على السراة، وأنفذه مع سعد بن أبي وقّاص إلى العراق أول سنة أربع عشرة. وذكره الطبريّ أيضا، وقد تقدّم أنهم كانوا لا يؤمّرون إلا الصّحابة.

١٨٥٤- حميل:

بالتصغير ابن بصرة بن أبي بصرة الغفاريّ «٦» .


(١) أخرجه أبو نعيم في الحلية ١/ ١٧٤ وأورده الهيثمي في الزوائد ٥/ ٢٠٤ عن مالك بن الحارث وقال رواه الطبراني وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط وبقية رجاله ثقات.
(٢) أسد الغابة ت (١٢٦٨) .
(٣) في أ: أم سعد.
(٤) أسد الغابة ت (١٢٦٩)
(٥) أسد الغابة ت (١٢٧٠) .
(٦) الإكمال ١/ ٣٢٩، ٢/ ١٢٧، أسد الغابة ت ١٢٧١ ، الاستيعاب ت ٥٨٧ .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?