قال أبو حاتم الرّازيّ: هو من رواية حصين عن عتبان بن مالك.
٢١٠٥- حطيم الحدّانيّ:
ويقال بالمعجمة، وهو تابعي، أرسل حديثا، فذكره عبدان وغيره في الصحابة.
وأخرج أبو موسى من حديثه من طريق خالد بن يزيد الهادي «١» ، عن أشعث الحداني، عن حطيم الحداني، قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: «بشّر المشّاءين إلى المساجد بالنّور التامّ يوم القيامة» .
«الحاء بعدها الفاء»
٢١٠٦- حفص بن أبي جبلة «٢»
: تابعيّ أرسل حديثا فذكره عبدان.
وأخرج من طريق يسار «٣» بن مزاحم التميمي عن حفص بن أبي جبلة مولاهم عن النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلّم في قوله تعالى: يا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّباتِ ... المؤمنون: ٥١ الآية.
قال: «ذلك عيسى ابن مريم يأكل من غزل أمّه» .
الحاء بعدها الكاف
٢١٠٧- الحكم بن أبي الحكم:
فرق في التجريد بينه وبين الحكم الأمويّ، وهما واحد.
٢١٠٨- الحكم بن عمرو الثّمالي: «٤»
ذكره ابن عبد البرّ، وفرق بينه وبين الحكم بن عمير، وهو هو، وقد تقدم.
٢١٠٩- حكيم بن جبلة العبديّ:
ذكره ابن عبد البرّ بفتح أوله، وإنما هو بضمها مصغّرا، كما تقدم.
٢١١٠ ز- حكيم بن عيّاش الكلبيّ:
الأعور، من شعراء بني أمية.
ذكره ابن فتحون في «الذيل» واستند إلى أشعار له هجا فيها بني تميم، ومنهم سجاح التي تنبأت في زمن أبي بكر الصّديق.
ووهم ابن فتحون في ذلك، فإن من كان بمثابة حكيم المذكور هجا من أدركه ومن لم
(١) في أ: يزيد الهدادي.
(٢) تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٣٣، أسد الغابة ت ١٢٠٥ .
(٣) في أبشار.
(٤) أسد الغابة ت ١٢٢١ ، الاستيعاب ت ٥٤٨ .