وذكر القيروانيّ في حلى العلى أنّ خبيبا لما قتل «١» جعلوا وجهه إلى غير القبلة، فوجدوه مستقبل القبلة، فأداروه مرارا ثم عجزوا فتركوه.
٢٢٢٨- خبيب الجهنيّ «٢»
: جدّ معاذ بن عبد اللَّه بن خبيب.
ذكره ابن السّكن وابن شاهين وغيرهما في الصّحابة،
فأخرج ابن السكن من طريق ابن وهب، عن ابن أبي ذئب، عن أسيد بن أبي أسيد، عن معاذ بن عبد اللَّه بن خبيب، عن أبيه، عن خبيب الجهنيّ، قال: قال لي رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم: «قل» . فسكتّ. ثم قال: «قل» : فلم أدر ما أقول، ثم قال لي الثالثة: «قل» . فقلت: ماذا أقول يا رسول اللَّه؟ قال: «قل: قل هو اللَّه أحد وقل أعوذ بربّ الفلق. وقلّ أعوذ بربّ النّاس- ثلاث مرات حين تصبح وحين تمسي تكفيك من كلّ شيء.»
قال ابن السّكن: أظنّ قوله عن خبيب زيادة، وهذا الحديث مختلف فيه.
قلت: وأخرجه ابن مندة من طريق أبي مسعود عن ابن أبي فديك، عن ابن أبي ذئب، فقال: أراه عن جدّه، وقال: هكذا حدّث به أبو مسعود، ورواه غيره فلم يقل عن جده.
قلت: كذلك أخرجه أبو داود والنسائيّ والترمذيّ والطبرانيّ وعبد بن حميد، وغيرهم، لم يقولوا عن جدّه.
وأخرج ابن شاهين من طريق أبي عاصم وعبدان، من طريق ابن عمارة كلاهما عن ابن أبي ذئب فقالا فيه: عن معاذ بن خبيب عن أبيه. زاد ابن عمارة خبيب الجهنيّ، وكأنه انسب إلى جدّه، فجرى ابن عمارة في الظّاهر، وذكره في الصّحابة أيضا ابن قانع والطّبرانيّ وغيرهما.
الخاء بعدها الثاء والدال
٢٢٢٩ ز- خثيم السلميّ «٣»
: له ذكر في ترجمة هوذة السلميّ في القسم الثالث منه.
٢٢٣٠- خداش:
بن بشير العامري، ويقال ابن حصين، بن الأصم بن عامر بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤيّ القرشيّ العامريّ. «٤»
وقيل، هو خراش، براء بدل الدال.
(١) في أ: خبيبا لما صلب.
(٢) تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٥٦، أسد الغابة ت ١٤١٦ .
(٣) هذه الترجمة سقط في أ.
(٤) أسد الغابة ت ١٤١٩ ، الاستيعاب ت ٦٥٣ .