هكذا أورده من طريق سيف صاحب «الفتوح» ، عن محمد بن عبيد اللَّه، عن الحكم.
وقد وهّاه الخطيب في الموضح، وقال: أجمع علماء السير أنّ ذا الشهادتين قتل بصفّين مع علي، وليس سيف بحجة إذا خالف.
قلت: لا ذنب لسيف، بل الآفة من شيخه وهو العرزميّ، نعم، أخرج سيف أيضا في قصة الجمل عن محمد بن طلحة أنّ عليا خطب بالمدينة لما أراد الخروج إلى العراق ...
فذكر الخطبة- قال، فأجابه رجلان من أعلام الأنصار: أبو الهيثم بن التّيّهان وهو بدري، وخزيمة بن ثابت، وليس بذي الشّهادتين، ومات ذو الشهادتين في زمن عثمان.
وجزم الخطيب بأنه ليس في الصحابة من يسمّى خزيمة، واسم أبيه ثابت سوى ذي الشهادتين. كذا قال
«١» .
٢٢٥٨- خزيمة بن ثابت السلميّ:
يأتي في خزيمة بن حكيم.
٢٢٥٩ ز- خزيمة بن جزي «٢»
: بفتح الجيم وكسر الزاي بعدها ياء- السلميّ.
له حديث في أكل الضّب والضّبع وغير ذلك أخرجه الترمذي، وابن ماجة، والباوردي، وابن السّكن، وقال: لم يثبت حديثه، ورويناه في «الغيلانيات» مطوّلا، ومداره على أبي أمية بن أبي المخارق، أحد الضّعفاء.
٢٢٦٠- خزيمة: بن جزيّ بن شهاب العبديّ «٣»
: ذكره أبو عمر، فقال: يعدّ في أهل البصرة، قال: وله حديث في الضّب. انتهى.
وإنما روى حديث الضبّ الّذي قبله.
٢٢٦١- خزيمة:
بن جهم بن عبد بن شرحبيل بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصيّ العبدريّ «٤» .
ذكر الزّبير بن بكّار أنه هاجر إلى الحبشة مع أبيه وأخيه عمرو. وأخرجه أبو عمر.
(١) سقط من أ.
(٢) الثقات ٣/ ١٠٨، تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٥٩، الكاشف ١/ ٢٧٩ تقريب التهذيب ١/ ٢٢٣، الجرح والتعديل ٣/ ٧٤٥، تهذيب التهذيب ٣/ ١٤١، تهذيب الكمال، خلاصة تذهيب ١/ ٢٨٩، تلقيح فهوم أهل الأثر ٣٨٠، الطبقات ١٢٤، التاريخ الكبير ٣/ ٢٠٦ التمهيد ١/ ١٦١، المشتبه ١٥٣، دائرة الأعلمي ١٧/ ١٦٩، بقي بن مخلد ٦٩٠، أسد الغابة ت (١٤٤٨) ، الاستيعاب ت (٦٦٧) .
(٣) الاستيعاب ت (١٦٧) ، أسد الغابة ت (١٤٤٩) .
(٤) أسد الغابة ت (١٤٥٠) ، الاستيعاب ت (٦٦٨) .