ذكره البخاريّ وغيره في الصّحابة، وقال البغويّ: لا أدري له صحبة أم لا.
وقال ابن السّكن: في حديثه نظر.
وروى هو وابن شاهين وغيرهما من طريق المنكدر بن محمد المنكدر، عن أبيه، عن خزيمة بن معمر الأنصاريّ، قال. رجمت امرأة في عهد النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم، فقال النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم: «هو كفّارة لذنوبها» .
قال ابن السّكن: تفرد به المنكدر، وهو ضعيف.
قلت: وقد خالفه أسامة بن زيد. فرواه عن ابن المنكدر، عن ابن خزيمة بن ثابت عن أبيه. وهذا أشبه وفيه اختلاف آخر.
٢٢٦٩- خزيمة، أو أبو خزيمة:
في حديث زيد بن ثابت في الصحيح، وسيأتي بسط ذلك في أبي خزيمة.
الخاء بعدها الشين
٢٢٧٠- الخشخاش «١»
: بمعجمات: ابن الحارث- وقيل ابن مالك بن الحارث بن أحنف- بمهملة ونون، وقيل بمعجمة وتحتانية- وقيل خلف بن كعب بن العنبر بن عمرو بن تميم. وقيل: هو الخشخاش بن جناب- بجيم ونون، وقيل بمهملة مضمومة ومثناتين.
له صحبة، وهو جدّ معاذ بن معاذ قاضي البصرة.
روى حديثه أحمد وابن ماجة بإسناد لا بأس به: قال: أتيت النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلّم ومعي ابن لي.
فقال: «ابنك هذا» ؟ قلت: نعم، قال: «لا يجني عليك ولا تجني عليه» . ويقال: إن اسم ولده مالك.
٢٢٧١- الخشاش:
بضم أوله وتخفيف المعجمة وآخره معجمة- ابن المفضل «٢» بن عائذ الحنظليّ.
(١) أسد الغابة ت (١٤٥٦) ، الاستيعاب ت (٦٨٥) . الثقات ٣/ ١١٢ الكاشف ١/ ٢٧٩، تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٦٠، تهذيب التهذيب ١/ ٢٢٣، الجرح والتعديل ٣/ ٨٤٠، تهذيب الكمال ١/ ٣٧١، خلاصة التذهيب ١/ ٢٩٨، تلقيح فهوم أهل الأثر ٣٧٦، الأنساب ٥/ ١٣٥ الثقات ٤٢/ ١٧٨، التاريخ الكبير ٣/ ٢٢٥، تاريخ ابن معين ٢/ ٤٧، الإكمال ٣/ ١٤٦، دائرة الأعلمي ١٧/ ١٧٣.
(٢) في أ: ابن الفضيل.