والغَفْر: مصدر غَفَر له ذنبه يغفره, والغَفْر أيضاً: مصدر غَفَر المريض يغفر غَفْرًا إذا نُكِس، وقد غَفَر الجرحُ يغفِرُ, قال الأسدي١:
خليليَّ إن الدرَّ غَفْر لذي الهوى ... كما يَغْفِرُ المحموم أو صاحب الكَلْمِ
أَيْ إذا وَقَف فِيْ الدِّيَار عاوَدَه هَوَاه فَنُكس؛ لَتَذكُّرَه من كان يَحِلُّ بِهَا, والغُفْر: ولد الأَرْوِيَة، وهي الأنثى من الوعول، والجمع أَغْفار, والأم مُغْفِرٌ, قال بشر:
وصعب يزل الغُفْر عن قُذُفاته ... بحافاته بانٌ طويل وعَرْعر
والبَضْع: جمع بَضْعة, والبُضْع: النِكَاح، يقال: ملك فلان بُضْع فلانة, ويقال: دَهَنه دَهْنًا، والدُّهْن الاسم, ويقال: دَهَنهُ بالعصا يدهُنُهُ، إذا ضربه بها, ويقال: خَبَز خَبْزًا، والخُبْزُ الاسم, والقَطْر: جمع قَطْرة، وهو أيضاً مصدر قَطَر, والقُطْرُ: الجانب، يقال: ما أبالي على أي قُطْرَيْه وقع، أي على أي جانبيه, والجّلُّ: شراع السف ينة, والجَلُّ أيضاً: مصدر جل البعر يجله جَلًّا، إذا لقطه, والجُلُّ: جُل الدابة, وجُل الشيء: معظمه, والعَظْم: الواحدُ من العظام، وعَظْم الرحل: خَشَبُهُ بغير أداة, وعُظْمُ الشيء: أكثره, والقَرُّ: البارد، يقال: هذا يوم قَرٌّ وليلةٌ قَرَّة, والقَرَّ أيضاً: مصدرُ قر عليه دلواً من ماء باردٍ يقَرُّهُ قَرًّا، إذا صبها, وَقَر الحديث في أذنه يقرهُ قَرًا, والقَرُّ أيضاً: مَرْكب من مراكب النساء, قال امرؤ القيس:
فإما تَرَيني في رحالة سابح ... على حَرَج كالقرِّ تَخْفُقُ أَرْكاني
والقَرُّ أيضاً: اليوم الثاني بعد النَّحْر, والقُرُّ: البرد، يقال: هذا يوم ذو قُرٍّ، أي ذو بَرْد, والكَرُّ: مصدر كر عليه يكر كَرًّا, والكَرُّ: الحبل الذي يصعد به النَّخْلة, والكَرُّ أيضاً وجمعه كُرُور: حبال الشِّرَاع, قال العجاج:
جَذَب الصَّرَاريين بالكُرُور
والكَرُّ: الحِسْي، وهو مستنقع الماء، وجمعه كِرَار, قال الشاعر:
به قُلب عاديٌّة وكِرَار
وجمع الحسْي أحساء. والعَمُّ: أخو الأب, والعمُّ: الجماعة, قال مرقش:
والعَدْو بَيْن المَجْلِسَين إذا ... آَدَ العشي وتَنَادى العَمّ
١ هو المرار الفقعسي الأسدي, كما في اللسان: غفر.