إذا أحرقته الرَّمْضَاء, وهو يَتَرمَّضُ الظباء، وهو أن يأتيها في كنسها في الظهيرة في أشد ما يكون الحر، وقد تَجَورَبَ جَوْرَبَين، فيخرجها من الكنس، ومعه شُكَية من لبن أو ماء فيتبعها ويسوقها حتى تفسخ قوائمها من الرَّمْضَاء، فيأخذها حينئذ, ويقال: قد شَجَبَهُ يَشْجُبُهُ شَجْبًا، إذا شَغَله, وقد شَجَبه, إذا حَزَنَهُ, وقد شَجِب يَشْجَبُ، إذا حَزِن, يقال: ماله شَجَبَهُ الله، أي أهلكه الله, ويقال: قد عَبَدت الله فأنا أَعْبُدُهُ عِبَادة, وقد عَبِدت من الشيء فأنا أَعْبَدُ منه عَبَدًا وعَبَدةً، إذا أَنِفت منه, وقد رَدَى الفرس يَرْدِي رَدْيًا وَرَدَيَانًا، قال الاصمعي: سألت منتجع بن نبهان عن الرَّدَيَان، فقال: هو عَدْوُ الحمار بين آريه ومتمعكه, وقد رَدَيت الحجر بصخرة وبمعول، إذا ضربته بها؛ لتكسره, والمِرْداة: الصخرة التي تكسر بها الحجارة, وقد رَدِي الرجل يَرْدَى رَدًى، إذا هلك, ويقال: قد عَلَا في الجبل يعلو عُلُوًّا, وقد عَلَى في المكارم يَعْلَى عَلَاء, ويقال: تَلَوت القرآن فأنا أَتْلُوه تِلَاوة, وتَلَوت الرجل فأنا أَتْلُوه تُلُوًّا، إذا أتبعته، ويروى إذا تبعته, ويقال: ما زلت أَتْلُوه حتى أَتْلَيْتُهُ، أي حتى تقدمته وصار خلفي, ويقال: تَلِيت لي من حقي تُلَاوة وتُلِيَّة أَتَتَلَّاها، أي بقيت, وتقول: غَوَيت أَغْوِي غَيًّا وغِوَاية, قال الأصمعي: لا يقال غيره, وأنشد للمرقش:
فمن يلق خيراً يحمد الناس أمره ... ومن يَغْوِ لا يعدم على الغي لائما
وقد غَوِي الفصيل والسخلة يَغْوَى غَوًى، وهو أن لا يروى من لبإ أمه ولا لبنها، حتى يموت هُزَالاً, وأنشد الفراء في صفة قوس:
معطفة الأثناء ليس فصيلها ... برازئها دراً ولا ميت غَوَى
والغَوَى ها هنا: مصدر غوى الفصيل يَغْوَى غَوًى, ويقال: مَكَا يَمْكُو مَكْوًا ومُكَاء، إذا جمع يديه ثم صفر فيهما, قال الله جل وعز: {وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً} الأنفال: الآية ٣٥ , وقد مَكِيت يده تَمْكَى مَكًى، إذا مَجَلت من العمل -ويقال: مَجِلت تَمْجَلُ ومَجَلتْ تَمْجُلُ- قال: وسمعتها من الكلابي, وقد حَبَج يَحْبِج حَبْجا وخَبَج يَخْبِج خَبْجًا، إذا ضَرَط, وقد حَبِجت الإبل تَحْبَج حَبَجًا, والحَبَجُ يصيبها عن أكل العرفج والضَّعَة، وهو أن يلتبد في بطونها وتلتوي عليه مصارينها, ويقال: قد نَقَر الطائر الحبَّة يَنْقُرُها نَقْرًا, وقد نَقَرت الرجل أَنْقُرُه نَقْرًا، إذا عِبْتَهُ, وقالت امرأة لزوجها: مر بي على بني نَظَرى، ولا تمر بي على بنات نَقَرَى، أي مر بي على الرجال الذين ينظرون ولا تمر بي على النساء اللواتي