فقال لها هذا، فجرى المثل على الأصل, وكذلك قولهم: "أَطِرِّي إنك ناعلة" يضرب للمذكر والمؤنث والاثنين والجميع, قوله: أَطِرِّي إنك ناعلة، أي خذي في أطرار الوادي، إن عليك نعلين, وقال غيرهما: أي أَدِلِّي, وقال الشاعر١:
غضبتم علينا أن قتلنا بمالك ... بني عامر ها إنَّ ذا غَضب مطر
وتقول: "عند جفينة الخبر اليقين" وهو اسم خمار، ولا تقل: جهينة, وتقول: افعل كذا وكذا وخلاك ذم" ولا تقل ذنب, والمعنى خلا منك ذم، أي لا تذم, وتقول: "صار كذا وكذا ضربة لازب"، فهذه اللغة الفصيحة، واللازب واللاتب، ولازم واللَّاتِب: الثابت، ولازِمٌ لغة, وقال النابغة:
ولا يحسبون الخير لا شر بعده ... ولا يحسبون الشر ضربة لَازب
وقال كثيِّر:
فما ورق الدنيا بباقٍ لأهله ... ولا شدة البلوى بضربة لَازِبِ
وتقول: جاء فلانٌ بإضبارة من كتب، وبإضمامة من كتب، وهي الأضابير والأضاميم, ويقال: فلان ذو ضبارة، إذا كان مشدد الخلق مجتمعه, ومنه سمي ابن ضبارة, ومنه قيل: ضبر الفرس، إذا جمع قوائمه ووثب, ومنه قيل للجماعة يغزون: ضَبْر, قال الهذليّ٢:
ضَبْرٌ لبساهم القتير مُؤَلَّب
وتقول: هذا شيء ثقيل، وهذه امرأةٌ ثَقَال، وهذا شيءٌ رزين، وهذه امرأة رَزَان، إذا كانت رزينة في مجلسها, قال الشاعر ٣:
حصان رَزَان لا ... ٤ بريبة ... وتُصبح غرثى من لحوم الغوافل
وتقول: هو فُحَّال النخل، وهو فَحْل الإبل، ولا يقال فُحَّال إلا في النخل، وهي الفَحَاحِيل, قال الشاعر:
١ الحطيئة كما في: اللسان: طرر,
٢ هو ساعدة بن جؤبة كما في: اللسان: ضبر,
٣ هو حسان بن ثابت يمدح عائشة: اللسان: حصن، رزن,
٤ غير واضح في الأصل.