Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ishlah al Manthiq Halaman 287 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ishlah al Manthiq- Detail Buku
Halaman Ke : 287
Jumlah yang dimuat : 386

الصغير، فلا تُنَادِيه ولا تذكره، مما هم فيه، ثم صارت مثلاً لكل شدة، وقال أبو عبيدة: أي هو أمر عظيم لا ينادى فيه الصغار، بل الجِلَّة، وقال الكلابي: قولهم: "لا ينادى وليده"، يقال: في موضع الكثرة والسعة، أي متى أَهْوَى الوليد بيده إلى شيء لم يزجر عنه؛ لئلا يفسده؛ من كثرة الشيء عندهم، وقولهم: "ما يعرف قَبِيلُهُ من دَبِيرِهِ" القبيل من القتل: ما أقبلت به إلى صدرك، والدبير: ما أدبرت به عن صدرك، وقولهم: "أعرابي جلف" أصله من أَجْلَاف الشاة، وهي الشاة المسلوخة بلا قوائم ولا رأس ولا بطن، وقولهم: "قد خَاسَ البيعُ والطعام"، وأصله من خَاسَتِ الجيفة في أول ما تُرْوِحُ، فكأنه كسد حتى فسد، وقولهم: لا تُبَلِّمْ عليه، أي لا تقبح عليه، وأصله من أَبْلَمَت الناقة، إذا ورم حَيَاؤُهَا من شدة الضبعة، وقولهم: قد أَبْلَمَ الرجل إذا ورمت شفتاه، وقولهم: "تَوَحَّشْ للدواء" أي أخلِ جوفك من الطعام، ويقال: بات الرجل وَحْشًا، إذا لم يطعم شيئاً، وبتنا أَوْحَاشًا، وقد أَوْحَشْنا مذ ليلنا، أي ذهب زادنا، قال حميد:

وإن بادت وَحْشًا ليلة لم يَضِقْ بها ... ذراعاً ولم يصبح لها وهو خاشعُ

وقولهم: " قد خَجِل فلان"، قال أبو تمام الأعرابي: الخَجَل سوء احتمال الغني، والدَّقَع: سوء احتمال الفقر، ومنه جاء الحديث في النساء: "إنكن إذا شبعتن خَجِلتُنَّ، وإذا جُعْتُنَّ دَقِعتن": قال الكميت:

ولم يَدْقَعُوا عند ما نابهم ... لصرفي زمان ولم يَخْجَلُوا

وقولهم: "شَوَّر به" أي فعل به فعلاً يستحي منه كأنه أبدى عورته، والشَّوَار: الفرج، يقال للرجل: أبدى الله شَوَاره، قال الفراء: قولهم: "ما به قَلَبَة" هو مأخذو من القُلَاب، وهو داءٌ يأخذ البعير، يقال: بعير مَقْلُوب، قال الأصمعي: وهو داء يصيبه فيشتكي فؤاده منه، فيموت من يومه، يقال: قد أَقْلَبَ فلان، فأراد: ليس به علة، وقال ابن الأعرابي: معناه: ليست به علة يقلب لها فينظر إليه، قال الراجز وذكر فرساً:

ولم يُقَلِّبْ أرضها بيطارُ ... ولا لحبليه بها حَبَارُ

أي لم يُقَلذِبْ قوائمها من علة بها، قال الأصمعي: وأصل "الأسير" أنه ربط بالقد فَأَسَرَهُ، أي شده، فاستعمل حتى صار الأَخِيذ الأسير، قال الله جل ثناؤه: {وَشَدَدْنَا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?