Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ishlah al Manthiq Halaman 325 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ishlah al Manthiq- Detail Buku
Halaman Ke : 325
Jumlah yang dimuat : 386

آزَرْتُهُ على الأمر، أي أَعَنتُهُ وقَوَّيتُهُ, ومنه قوله: {اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي} طه: الآية: ٣١ , وقد آتَيْتُهُ على ذلك الأمر، ولا تقل: وَاتيتهُ, وقد آكَلْتُهُ، إذا أكلت معه, ولا تقل واكَلْتهُ, وقد آزَيْتُهُ، إذا حاذيته، ولا تقول: وازيته, وتقول: قد ائتَمَر بِخَير, وقد ائْتَجَر عليه, وقد ائْتَزَر بإزاره, وقد ائْتَسَى به, وتقول: لَقِيتهُ على أوفازٍ، أي عجلة، واحدها وَفَزٌ, ولقيته على أوفاض مثلها.

وتقول: أَذْهِبْ مَذِمَّتَهم بشيء، أي أطعمهم شيئاً فإن لهم عليك حقاً, وَمَذَمَّتَهُم لغة, وتقول: رضي فلانٌ بمَقْصر مما كان يحاول، أي بدون ما كان يطلب, وتقول: هؤلاء قومٌ ضَعَفَةٌ, وتقول: هؤلاء أجمالٌ مَقَايِيدُ، أي مقيدات, وتقول: قد يتم الصبي ييتم يُتْمًا, وهذه امرأةٌ موتمٌ لها أيتامٌ, واليتم في الناس من قبل الأب، وفي البهائم من قبل الأم, والبدد في الناس: تباعُ ما بين الفخذين من كثرة لحمهما، وفي ذوات الأربع في اليدين, وتقول: قد خَزِي الرجل يخزى خِزْيًا، إذا وقع في بلية, وقد خَزِي يخزى خَزَاية، إذا استحيا, وقد خَزَاه يَخْزُوه خَزْوًا، إذا ساسه وَقَهَرَه, وقال ذو الإصبع:

لاه ابن عمك لا أفضلت في حسب ... عني ولا أنت دياني فَتَخُْزوني

أي ولا أنت مالك أمري فَتَسُوسُنِي, وقال لبيد:

غير أن لا تكذبنها في التقى ... واخْزُهَا بالبر لله الأجل

من الجلالة, وتقول:" فلانٌ مَجْدُودٌ في كذا وكذا, وفلانٌ مَحْظُوظ, وفلانٌ جَدُّ خظ، وفلانٌ جُدِّي حَظِّي, وفلان جَدِيد حَظِيظ، إذا كان له جَدٌّ, وتقول: هذا رجل نَصَف وقوم أَنْصَاف ونَصَفون وامرأةٌ نَصَف ونساء أنصاف, وتقول: قد اسْتَسْعَلَت المرأة، أي صارت سِعْلاة, وقد اسْتَنْوَقَ الجمل، أي صار ناقة, وقد اسْتَنْسَرَ البغاث، أي صار نَسْرًا, ومثل من الأمثال: "إن البغاث بأرضنا يَسْتَنْسِرُ"، أي إن الضعيف يصير قوياً, والبغاث: طائر أبغث إلى الغبرة، دوين الرخمة، بطيء الطيران, قال يونس: فمن جعل البغاث واحدًا فجمعه بغثان, ومن قال للذكر والأنثى بغاثة فالجمع بُغَاث، مثل نَعَام ونَعَامةٍ -يكون النعام الذكر والأنثى- وطِغَام وطغامة, وقد اسْتَتْيَسَت الشاةُ: صارت تيساً, وتقول: هذه امرأة حَصَانٌ وحاصنٌ, وقد حَصُنت تَحْصُنُ حُصْنًا, وهي العَفِيفَةُ, قال الشاعر:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?