والعَقْل: ضد الحمق, والعَقْل: أن يعقل يد البعير، وهو أن يُشد وظيفه إلى ذراعه, والعَقْل: الديةٌ, والعَقْل: ضرب من الوشي, والعَقْل: أن يستمسك البطن، يقال: قد عَقَل بطنُه, والعَقَل: أن يُفرط الروح في الرجلين, حتى يصطك العرقوبان, قال الجعدي:
مفروشة الرجل ... فرشاً لم يكن عَقَلاً
والشَّمْل: الاجتماع، يقال: جمع الله شملهم, ويقال: شملتُ الشاة أشملها شَمْلاً, إذا علقت عليها شمالاً، وهو كالكيس يُجعل فيه ضرعُ الشاة, والشَّمَل: الشيء القليل يبقى على النخلة من حملها، يقال: ما عليها إلا شَمَل وما عليها إلا شَمَاليِل, ويقال: أصابنا شَمَل من مطر وأخطأنا صوبه ووابله، أي أصابنا منه شيءٌ قليل, ويقال: رأينا شَمَلاً من الناس, والإبل أي قليلاً, ويقال: قد شملت ناقتنا لقاحاً من فحل فلان تشمل شَمَلاً، إذا لقحت, والثَّوْل: النحل, والثَّوَل: كالجنون يُصيب الشاة فلا تتبع الغنم، فتستدير في مرتعها, يقال: شاة ثولاءُ بينة ُ الثَّوَل, والهَمْل: مصدر هملت علينه تهمل هَمْلاً وهملاناً, والهَمَل: الإبل بلا راعٍ, يقال: إبلٌ هَمَلٌ وهاملةٌ وهمال, والتَّفْل: مصدر تفلتُ إذا بزقت, ويروى: إذا بصقت, والتَّفَل: ترك الطيب, والقَرْن: قرن الشاة والبقرة وغيرهما, والقَرْن: الجبيل الصغير, والقرن من الناس، يقال: هو على قَرنه أي على سنه, والقَرْن: كالعَفَلة, والقَرن: الدفعة من العرق، يقال: عصرنا الفرس قَرْنًا أو قَرْنين, والقَرْن: الخصلة من الشعر, والقَرَن: مصدر, كبش أقرن بيِّن القَرَن, والقَرَن: أن يلتقي طرفا الحاجبين، يقال: رجل أقرنُ الحاجبين, ومقرون الحاجبين, والقَرَن: السيف والنبلُ، يقال: رجل قَارِنٌ، إذا كان معه سيفٌ ونبلٌ, ويقال: القَرَن: الجعبة, قال الراجزُ:
يا ابن هشام أهلك الناس اللبن ... فكلهم يسعى بقوس وقَرَن
ويروي: فكلهم يعدو بقوسٍ, والقَرَن أيضًا: الحبلُ يقرنُ به البعير المقرون بآخر, قال الشاعر١:
زغا قَرَنٌ منها ... وكاس عقيرُ
والغَبْن: في الشراء والبيع، يقال: غبنه يغبُنه غَبْنًا, والغَبَن: ضعف الرأي.
١ هو الأعور النبهاني, يهجو جريرًا، اللسان: قرن.