عن نيته وَوَجْهه, والشَطَن: الحبل الذي يشطن به الدلو, والحَضْن: مصدر حَضَن الطائر بيضه يحضنه حَضْنًا, وحَضَنٌ: اسم جَبَل في أعالي نجد؛ يقال: أَنْجد من رَأَى حَضَنًا, والرَّعْن: أَنَف الجَبَل المتقدم منه، ومنه سمي الجيش أَرْعن، يشبه برعن الجبل, والرَعَن: الاسترخاء، والحُمق؛ يقال: امرأة فيها رُعونة ورَعَن, قال الراجز:
ورحلوها رحلة فيها رَعَن١
وقَطْن: في معنى حسب, يقال: قَطْني من كذا وكذا, قال الراجز:
امتلأ الحَوْض وقال قَطْني ... سلاً رويداً قد مَلَأَت بطني
والقَطَن: ما بين الوركين, واللَبْن: مصدر لبِنت القوم أَلْبُنهم، إذا سَقَيتهم اللَّبَن, ومصدر لَبَنه بالعصا يَلْبنه لَبْنًا إذا ضَرَبه بها, ويقال: لبِنه بالعَصَا ثلاث لَبَنات، وقَدْ لَبِنه بصَخْرة, واللَبَن الذي يُشرب, ويقال: قد لبِن الرجلُ يلبن لَبَنًا، إذا اشتكى عنقه من الوسادة, والجَلْم: مصدر جَلَم الجزور يجلمها جَلْمًا، إذا أخذ ما على عظامها من اللَّحْم, ويقال: أخذ جلمة الجزور، أي أخذ لحمها أجمع, ويقال: قد أخذ الشيء بجلمته بإسكان اللام، إذا أخذه أجمع, وقد جَلَم صوف الشاة، إذا جزَّه, والجَلَمُ: الذي يُجزُّ به, والقَسْم: مصدر قَسَمت الشيء بين القوم أقسمه, ويقال: هو يَقْسم أمره قَسْمًا، أي: يقدره وينظر كيف يفعل فيه, والقَسَم: اليمين, والقَرْم: الفَحْل من الإبل الذي أقرم للفحلة، إي ترك من الركوب, والعمل, وودع للفحلة, وهو المُقرم, والقَرْم: مصدر قرَمت البهمة تقرم قَرْمًا، وهو أكل ضعيف في أول ما تأكل, والقَرَم: الشَهْوة للَّحْم، يقال: قرمت إلى اللحم أقرم قَرَمًا، وعمت إلى اللبن, وعمت إلى الماء, والعَجْم: صغار الإبل, والعَجْم: مصدر عجمت العود أعجمه, والعَجْم: النوى، واحدته عجمةٌ, والعَجَمُ: الأعاجمُ, والهَضْمُ: مصدر هضمتهُ أهضمُه، إذا ظلمته, والهَضَمُ: انضمام الجنبين، يقال: فَرَس أهضمُ بين الهَضَم، يقال: لا يسبقُ من غايةٍ بعيدة أهضمُ أبداً, والهَرْم: ضربٌ من الحمض، يقال: إبلٌ هَوَارم إذا رَعَت الهَرْم, والهَرَمُ: مصدر هرم الرجل يهرم هَرَمًا, والرَتْمُ: الدق والكسر؛ يقال: رتم أنفهُ, قال أوس بن حجر:
لأصبح رَتْمًا دقاق الحصى ... مكان النبي من الكاثب
١ لخطام المجاشعي كما في: التهذيب, واللسان.