عَبْد صَتَم، أي غليظ شديد، وجَمَل صَتَم ونَاقَة صَتَمَة.
والكَزْم: مصدر كَزَم يَكْزم، إذا كَسَر الشَيْء بفيه, والعَيْر يَكْزم من الحَدَج, والحَدَج: صغار الحنظل, والكَزَم: قصر في القَدَم، يقال: أَكْزم القَدَم بيِّن الكَزَم, والرَّشْم: مصدر رَشَم الطعام يرشمه رَشْمًا, والرَّشَم: أول ما يظهر من النَبْت, والكَشْف: مَصْدر كَشَفت الشيء أكشفه كَشْفًا, والكَشَفُ: مصدر رجل أَكْشف، إذا كانت به كَشَفة، وهو انقلاب قصاص الشَّعْر, والوَكْف: النَطْع, قال أبو ذؤيب:
ومدعس فيه الأنيض اختفيته ... بجَرْداء مثل الوَكْف يكبو غرابها
والوَكَف: الإثم, يقال: ما عليك في هذا وَكَف, والوَكَف: العَيْب أيضاً, قال الشاعر١:
والحافظو عورة العشيرة لا ... يأتيهم من ورائهم وَكَف
والظَلْف: مصدر ظَلَف نَفْسه عن الشَيْء يظلفها، إذا مَنَعها من أن تَفْعله أو تَأْتِيْه, والظلف: الموضع الغليظ الذي لا يؤدَّيْ أَثَرًا, قَالَ عَوْفُ بن الأحوص:
أَلَم أظلف عن الشعراء نفسي ... كما ظُلف الوَسِيقةُ بالكُرَاعِ
ويروي: عرضي، أي: ألم أمنعهم أن يؤثروا فيه, والوسيقة: الطريدة, وقوله: كما ظُلِف: أي أخذ بها في ظَلَف من الأرض لكيلا يُقتص أَثَرها, والكُراع: العنق من الحرة يمتد, والحَذْف: مصدر حَذَفه بالعصا يَحْذفه، يقال: بَيْن حاذف وقاذف، فالحاذف بالعَصَا، والقاذف بالحَجَر, والحَذَف: غَنَم صغار, والسَّقْف: سَقْف البَيْت, والسَقَف: طول في انحناء, يقال: رجل أَسْقف بين السَّقَف, ويقال: رجل ثقِف لقِف, ويقال: لقِف الشيء يلقفه لَقْفًا, واللَقَف: سقوط الحائط , والسَّرْف: مصدر سُرفت الشَّجَرة تسرف سَرْفًا، إذا وقعت فيها السرفة، وهي دويبة صغيرة, والسَرَف: ضد القصد, والسَرَف: الإغفال، يقال: مررت بكم فَسَرفتكم، أي أغفلتكم, قال جرير:
أعطوا هنيدة يَحْدوها ثَمَانية ... ما في عطائهم من ولا سَرَف
وقال طَرَفة:
١ التبريزي: يقال: إنه عمرو بن امرئ القيس، وفي: اللسان: ويقال إنه لقيس بن الخطيم.