وقال الكُمَيْت:
وجدتُ النَّاس غير ابنَيْ نِزَارٍ ... ولم أَذْمُمْهُمُ شَرَطًا ودُونًا
والخَرْط: مصدر خَرَط الورق يخرطه خرطاً، والخَرَطُ: داءٌ يصيب النَّاقة والشاة في ضروعها، وهو أن يجمُد اللبن في ضروعها، فيخرج مثل قطع الأوتار، يقال: أَخْرَطَتِ الشاة فهي مُخْرِطٌ، والخبْط: مصدر خبط الرجلُ القوم بسيفه يخبطهم خبطاً، وقد خَبَط البعيرُ بقوائمه يَخْبِطُ، والخَبَطُ: ما سقط من ورق الشجر إذا خُبِط بالعِصِيِّ ليُعلفه الإبل.
واللَّقْطُ: مصدر لقطت ألقط، واللَّقْطُ: ما انتشر من ثمر الشجر، يقال: لقطنا اليوم لقطاً كثيراً، ويقال: في هذه الأرض لَقَطٌ للمال، أي مرتع ليس بالكثير، والقَطُّ: القطع، يقال: قَطَّه يَقُطُّهُ قَطّا، إذا قطعه، وقد قط السَّعر يقِطُّ، إذا غلا، ويقال: وردنا أرضاً قاطاً سعرها، قال أبو وَجْزَة:
أشكو إلى الله العزيز الجبَّارْ ... ثم إليك اليوم بعْد المسْتارْ
وحاجة الحي وَقَطَّ الأسعارْ
المُستار: المفتعل من السير، والقَطَط: الشعر الشديد الجعودة، والحَبْط: مصدر حَبِط عمله يَحْبَط حَبْطًا وحُبوطًا، والحَبَط: مصدر حبطت الشاة تحبَطُ حبَطًا، وهو أن ينتفخ بطنُها عن أكل الذُّرَق، وهو الحنْدَقُوقَى، والمَرْط: النتف، يقال: مرط شعره ووبره يمرطه مرطاً، والمَرَط: ذهاب الشعر، يقال: سهم مُرُطٌ، ويروي أَمْرَط، إذا لم يكن له قُذَّةٌ، قال الأسدي١:
مُرُطُ القذاذ فليس فيه مصنع ... لا الريش ينفعه لا التعقيبُ
قال أبو عبيدة: يقال: سهم أَمْرطُ وأملطُ في معنى مُرُط، والمَسْكُ: الجِلْد، والمسَك: جمع مَسَكةٍ، وهو السوار من الذَّبْل، قال أبو وَجْزَةَ، ووصف آتُنًا وردت الماءَ:
ما زلن ينسبن وهناً كل صادقةٍ ... باتت تباشر عُرمًا غير أزواج
حتى سلكن الشَّوي منْهنَّ في مَسَكٍ ... من نَسْلِ جوابةِ الآفاق مِهْدَاجِ
١ التبريزي: نافع بن لقيط الأسدي.