٢/ ١٣٠. نكت الهميان ٢٣٢. خزانة البغدادي ١/ ٢٠١ تعييرهم قريش بأكل السخينة, وفي ٣/ ١٤٢ إلى ١٤٣ أنه لم يكن مكروها عندهم, وفي ٢٤٢ بيت فيه سخينة, والمراد قريش. الروض الأنف ج ٢ آخر ص ١٥٩: ياسخين مرخَّما في شعر أي يا قريش, وفي ٢٠٥ أنه غير مكروه عندهم. الأغاني ١٩/ ٧٦ شعر فيه سخينة أي قريش. سناء المهتدى ٤١: ممازحة معاوية والأحنف. غذاء الألباب شرح الآداب للسفاريني في الأخلاق ١/ ١٥٩. العقد الفريد ٣/ ٣٨١.
وأما سخنه بالكلام فالظاهر أنه من ثخن أي أثخنه.
سَدَب: لنبت معروف. سهم الألحاظ في وهم الألفاظ لابن الحنبلي ١٥: السداب. وانظر ما كتب في المعربات التي لها أصل عربي.
شرح كفاية المتحفظ ٤٠٢: السذاب.
ص ٢١٧ من الدرر المنتخبات المنثورة: سدف: هو السداب. وشفاء الغليل ١٢٠, ١٦٧: فيجن: للسذاب. وانظر مادة (صفف) في اللسان ص ٩٨. القاموس: الفيجن - كحيدر - السذاب. وانظر الشرح. ص ٢٧٠ من رقم ٢٩٠ مجاميع: سزاب (١): هو الفيجل, وهو الروطة.
في القاموس: الخُنْتُف - كقنفذ: السذاب, وفي الشرح: صوابه الخُتْف.
في ابن بطوطة ٢/ ١٠٩ في كلامه على الفلفل أن أوراقه تشبه آذان الخيل. ولكن في الروائع لليسوعيين ٦/ ١٣٨ رويت: أوراق الخِيل, وفسر الخيل في الحاشية بالسذاب.
(١) لعله: سذاب - المؤلف.