والسِّدَابة وجمعها سدايب: لعلها الخِرَق التي توضع بفم البلاصي والبرابخ, وانظرها في المجموعة رقم ٦٦٧ شعر ص ١٧٣.
سَدَح: ويتبعونها بمَدَح. وفي الصعيد يقولون: أرض سَمَداحَة, وهو كالنحت من اللفظين. والعامة قد تتبع فتقول: أرض سَدَاح مَداح. انظر مادة (سدح) في اللغة.
سَدّ: اسم فعل أمر بمعنى اسكت من البكاء, يقال للطفل ربنا يخليك سِدّ ورِدّ: أي تسُدّ عنا وتردّ العاديات. ويقولون: فلان انسدت نفسه, ونفسه مسدودة عن الأكل, لعله محرف عن صدّ. وانظر قَهِم وأقهب وأصبح مُؤْتثيا وجعم. والمجموعة رقم ٦٦٩ شعر ص ٧١: مواليا فيه سدّ بمعنى قد كفى.
سَدّ الحَنَك: نوع من الحلواء, وقد يقولون: صد الحنك.
ملوك العرب للريحاني ٢/ ١١٤ بالحاشية: الخبيص في القصيم, يفهم من وصفه أنه سد الحنك. محاضرة الأوائل ٩٠: أول من خبص الخبيص سيدنا عثمان .. إلخ. وفي ٤/ ١٠٦ من اليتيمة وصف الخبيص. القول النبيل في التطفيل لابن العماد ٥ - ٦ وصف الخبيص. الشريشي على المقامات ١/ ٢٩ الخبيص تسميه عامتنا الخبيز, وفي ٢٦٩ بيتان في الخبيصة, وفي ٣١٠ أبو رزين: الخبيص, وشرح عمله بجلماسة وعند أهل المشرق, وفيه أن الفالوذج نوع من الخبيص. كتاب الأطعمة ١٥٠: خبيص اللوز, وفي ١٥٢ خبيص القرع, وفي ١٥٤ خبيص الجزر, وفي ١٩٩ إلى ٢٠٠ عمل الخبائص. الخطط التوفيقية ١٥/ ٧٩ الخبيص وعلمه. شفاء الأسقام والآلام - رقم ٣٠٩ طب - ص ١٢٨ الخبيص وعلمه. قال: وتختلف أعماله. مروج الذهب ٢/ ٣٤٩ س ٢: خبيصة وفالوذج, أي أنها غيرها.