سطل: من هذه المادة السطل, وانسطل, وفلان مسطول. مستوفي الدواوين, ظهر ٣٠٢ مقطوع فيه المساطيل وكونهم يجبون الحلواء. ص ٨٨ من الكتاب رقم ٦٤٨ شعر: بيتان للشاب الظريف, فيهما وقع المساطيل على الحلوى. قطف الأزهار - رقم ٦٥٣ أدب - آخر ص ١٩ وقع المصاطيل على الحلوى.
ابن إياس ١/ ١٠٥ مسطول. ابن سودون ٧٥ مساطيل. روض الآداب ٢٥٥: بيتان في مليحة مسطولة. المجموع رقم ٦٧٨ شعر آخر ص ٩: بيتان فيهما مسطولة.
ديوان المعمار ٥٢ وفيه الكبش والكبشة, ولعلهما من اصطلاح الحشاشين, وفي ١١٥ الصطلة. الكتاب رقم ٧٢٤ شعر أول ظهر ص ٧٨: قصيدة في الحشيش والمزر. ذكرت في (الحشيش) , وفيها بيت فيه سطل, وفي آخر ١٦٨ لظهرها: مواليا فيه مصطلون وحشيش. المنهل الصافي ج ١ آخر ص ٣٤٦ بيتان في سطلة. ديوان الفيومي - مع رقم ٨١٠ شعر - ص ٢٣٤: مقطوع في حشاش, فيه السطال. وذكر أيضاً في (حشيش). ديوان ابن أبي حجلة ١٩٠ مقطوع به مسطول.
ومنها السَّطْل النحاس, وورد في المسألة (١١) من مسائل الراعي. وفي ص ١٧٣ من معالم الكتابة كونه خطأ, وصوابه سَيْطل. وانظر في اللغة سنطل وصنطل في السطل, وخزانة ابن حجة ٣٨١. ابن إياس ٢/ ٨ المصطلحات. المزهر ٢/ ٧٥ السيطل: الطست فيما زعموا.
ما يعول عليه ١/ ١٢٦ لغة بني ساسان فيها سطل للأعمى, ومنه قول أهل مصر لآكل الحشيش مسطول. انظر ما كتبناه في