مرض أو نحوه كالإعياء والتعب, والسلبطة عندهم هي الادعاء كذبا: اسلبط عليه في الدَّين. وإذا ضرب أحدهم أحدا فأغمي عليه يقولون: اسلبط. أي ادعى ذلك زورا.
سلت: سلت إيده من كذا: أي سلّها. قال امرؤ القيس: فسلّى ثيابي .. إلخ. والسِّلْت في أعالي الصعيد يطلق على التِّبْن.
سلجم: سِلْجِم: هو عندهم رديء الزيت, أي الرديء جدا, والسِّلْجِمة: هو مسقّع الباذنجان, وبعضهم يفتح السين والجيم, والبعض يقول: سَلْقَمة: انظر السلجم في شفاء الغليل ١٢١.
سلخ: سَلَخُه: أي أكثر من شتمه وتأنيبه, وهو مجاز من سلخ الخروف ونحوه. ابن حجة في الخزانة ٣٢١ سَلَخه ٥٠. وشدّ عليه السِّلْخَه: أي جعله موضع سخريته وندّر عليه وضحك.
السلْخة للقطعة في التقفيصة الجريد.
والسَّلْخ: الحمل المولود حديثا.
سَلْخِير: هو من النحت عندهم, والمراد مساء الخير.
سَلْسَبِيل: للذي كان يعمل في الحائط للماء. خطط المقريزي ٢/ ٦٢: أنشأ دهيشة ... بوسطها, وشاذروان ينخرط منه الماء إلى الفسقية, وفي ٤٠٦ ما يفهم منه أن الشاذروان هو السلسبيل. وقد فسره دوزي بأنه النافورة. انظر المهذب ١٥ وشفاء الغليل ١٢٠.
ديوان ابن أبي حجلة ١٧١ مقطوع في شاذروان, وفي ١٨٠ آخر. الحواضر لأبي شامة ٢٨٥ مقطوع في شاذروان, وفيه سلسل ماؤه, أي أنه السلسبيل, وانظر في ٣٧٩ مقطوعا آخر. المجموع رقم ٦٥١ أدب: شعر للقيراطي في شاذروان, ومراده السلسبيل.