على تأويله، وهو جائز. الكتاب (رقم ٧٢٤ شعر) ص ٤٩: والشمس تحملْ له الغواشي، بإسكان تحمل. عبث الوليد ٨٧: قول البحتري: أو ما يعلمْك ابن أيوب الندى: خطأ في النقل، ولعل صوابه: أو لم يعلمك.
حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد ٢: ٥٣٤: ويمتهنْه، جزم لضرورة الشعر.
الليث العابس ١٦: قال امرؤ القيس: فاليوم أشربْ غير مستحقب (١) شواهد التوضيح لابن مالك ١٢٢ - ١٢٣: لغة في بَقِى ونحوه: بَقى، بتسكين الياء (٢). العمدة ٢: ١٩٣: بيت للبحتري فيه (نَسِيْه) بدل نَسِيَه. مراتع الغزلان ١٠٧: مقطوع به (الباز ألّفْ على الغزال) بإسكان آخر الفعل. عبث الوليد، ظهر ص ٤٠: بيت فيه (فأخذْها)، وبيت فيه (قد خُلِطْ بالحلجلان).
كناشنا، آخر ص ١٢٨: قالت سليمى: اشترْ لنا سويقا. قال في الحجة: من إجراء الوصل مجرى الوقف (٣).
المحتسب ١: ٣٠١، ٣٠٢: مررت بهْ أمس، وشواهد مثل عيونهْ (٤) لغة لأزد السراة.
المنهل الصافي ١: ٤٢٢: بيتان فيهما (لكْ) بالسكون بدل لكَ
(١) خزانة البغدادي ٢: ٧١ وقبله اسكان بعض الاواخر, وقراءة في ذلك لابي عمرو. وفي ٢: ٢٧٩ الشاهد وما بعده. وانظر ٣: ٥٢٠ ابن هشام علي بانت سعاد ١٨. الخصائص ٢: ٣٨٧. الاسعاف شرح شواهد الكشاف ٢٠٩ أو ..... : فاليوم اشرب .. الخ, وآية كريمة فيها قراءة مثله. شرح كفاية المتحفظ.
(٢) الموشح للمرزباني ٣٥٥. بيت فيه (رضي) وانتقادها عليه لانه سكن ولم يقل: رضى بفتح الياء. وفي ص ٣٦٣ بيت مثله. قلت: مثل هذا يخرج على لغة طيئ.
(٣) الاسعاف شرح شواهد الكشاف ٢٢٥.
(٤) اسكان الهاء في له وعيونه: الخصائص ١: ٣٦٤.