الباب. شفاء الغليل ١١٥: الزرفين: حلقة البا. مروج الذهب ج ٢ ص ٣٩٦ س ٤: كانون بزرافين, يظهر أنه الذي له حلقات كالآذان يرفع بها. مجموع حكايات وأشعار - رقم ٦٤٧ أدب - أوائل ص ٨٤ لابن النبيه. بقفل الصدغ قد زرفن.
المقرعة: هي حلقة الباب المستطيلة, لأنك تضرب بها فتسمع: التبريزي على الحماسة ١/ ٦٠.
ابن بطوطة ١/ ٧٨: نقّارة.
سماعة التلفون: أي الميقروفون وضع لها المجمع العلمي بدمشق (المحارة) مجلة المجمع ج ٢ أواخر ص ٨٣.
سِمّان: مروج الذهب ٢/ ٤٢١ السمان الذي يقال له بالشام: الفتخ. خطط المقريزي ٢/ ٩٦ أن السمان كان يقتني لصوته ويُتنافَس فيه. وحكاية صوته طقطق وعوع. مجلة الجنان ١٥/ ١٧٨ انتقال السماني. صبح الأعشى ٣٢٩ السماني لا تشدد ميمه.
وسِمّانة الرجل: أي الساق.
سِمّاوِي: نسبة إلى السم. وكانوا يزعمون أن رجالا كانوا يستهوون الناس, فيأخذون الواحد إلى مكان خال. ويعلقونه من قدميه في السقف, ويعالجونه حتى يقطر السم منه ثم يموت, فيدخرون السم لبيعه. وهو مما كانوا يفزّعون به الأطفال ويحذرونهم إذا خرجوا للّعب لئلا يخطفهم أحد.
سُمُوكِن: لحُلة سوداء مخصوصة للحفلات.
سُنْبُك: عود كالمسمار يلفّ عليه شريط الذهب, ثم يجذب العود فيبقى الشريط حلزونيا, فيقص بالمقص من جهة واحدة, فيكون منه حلقات غير ملتحمة الأطراف تسمى بالزَّرَدات, واحدتها زَرّدة,