السِّنّ - على العموم - يقولون في جمعها سِنان, وهو قديم. ففي تصحيح التصحيف وتحرير التحريف للصفدي, نقلا عن تثقيف اللسان للصقلي: «ويقولون في جمع سن سِنان, والصواب أسنان». كوز الدرة: سِنّ عجوز هو الذي يكون حبّه قليلا مفرقا كأسنان الهرِم, بعضها باق وبعضها وقع.
وسِنّ المفتاح: انظر المِسْلاط أو المِيشاق, وإذا أرادوا سن المنشار قالوا: فلج, راجعه في الفاء.
وسَنّ السكين: انظر شعرا في حجر الشحذ في نشر المثاني في النصف الأول ص ١١٨. الأغاني ٥/ ١٧١: (مثل القدوم يسنها الحداد) في بيت, وفي ١٥/ ٢٦ بيت فيه تسنّ سيوفها. انظر في كناشنا ص ١٢٦ أبياتا فيها:
فيا حجر الشحذ حتى متى ... تسنّ الحديد ولا تقطع
في مادة (شحث) من اللسان: شحث المدية: شحذها.
في القاموس: سَرْسَر الشَّفْرة: حَدَّدها
شَرْشر السكين: أحدَّها على حجر.
مادة (خضم) من اللسان, أول ص ٧٤: الخِضَمّ: المِسَنّ الذي يشحذ عليه, وشاهد.
سِنّارَة: للتي يصاد بها السمك: هي الشِّصّ. وأكثر ما تستعمل بالصاد, وقد فصلنا الكلام عليها هناك, فراجعه. التعريف بالمصطلح الشريف ٢١٤ الصنانير. حاشية البغدادي على شرح بانت سعاد ج ١ أول ص ٦٠٢ بيت فيه صنارة. في تحفة الأحباب - ١٦٤ بلدان - ص ٩٦ س ٢ وس ٩ صنارة.