Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Mu'jam Taymur al Kabir fii al Alfaazh al 'Aamiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1062
Jumlah yang dimuat : 1770

السيخ الذي يدقونه في الآبار لتفجير العين سماه (الوتد) في المقامات الجلالية الصفدية ١٣٣ في أرجوزة. وقد ذكرناه في كراس الآبار.

سِيْد: صوابه سَيِّد, وفي الأرياف والإسكندرية يقولون للجد: سِيد. السيرافي علي سيبويه ٥/ ٥٥٢ الدليل على أن سيِّد ومَيِّت أصلهما سَيءوِد ومَيْوِت بتقديم الياء. المحتسب ١/ ٢٢٦ سيّد قيل فيه: سَيْد. يظهر أن العامة كسرت بعد هذا.

الكواكب السائرة ١/ ١٤٠: سَيْدي - بفتح السين المهملة وإسكان التحتية. انظر فلعل سِيدي قالوها أولا بالفتح والإسكان كذلك ثم كسروا السين بعد ذلك.

وانظر قولهم سِيد في بيتين في نزهة الجليس للموسوي ٢/ ٣٥٨. مجموع تقي الدين الراصد ٤٤٥ بيتان للمعمار, فيهما تورية بستّ وسِيد, و ٣٦ سِيد.

جمع العامة سِيد على أسياد جمع صحيح بحسب اللفظ, لأنهم ينطقون به مكسور الأول, وأما إذا جعل جمعا لسيّد فهو خطأ: لأنه يجمع على سادة وسادات. والصواب أن السادات, جمع سادة وانظر سادة جمع سائد بمعنى السيد.

حلبة الكميت, قبل آخر ص ٣٣٣: سِيدُو: أي سيّده في زجل, وذكر في القواعد أيضاً.

ويقولون: يا سِيدي يا سِيدي: كلمة يريدون بها إظهار التعجب إما استحسانا أو تهكما.

ديوان المواهب اللدنيّة - رقم ٨٠٢ شعر - ص ٢٠: انت


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?