صبح الأعشى ٢٥٦ أول من قور الطيلسان. الإذن من المشايخ للتلميذ الناجب بلبس الطيلسان: حسن المحاضرة ١/ ١٨٨ وذكرناه أيضاً في (فرجية). تاريخ الحكماء ٤١٧: كان بزي الفقهاء بطيلسان في عبارة لابن سينا. والعقد الثمين في تراجم مكة, وهو الجزء الأول, ص ١٠٩: وأمر بعزله ورفع طيلسانه, أي القاضي.
طراز المجالس ١١٣ بيتان في الطيلسان. اليتيمة ج ١ أول ص ٢٢٢ أبيات فيه. إنسان العيون في سادس القرون ١٨٧ بيت فيه طيلسان مقوّر. كناشنا ٨٢ بيتان في طيلسان أخضر. ديوان ابن أبي حجلة ٣٣ بيت فيه طيلسان مدوَّر (١) , وفي أول ١٣٤ مقطوع في الطيلسان, وبه أنه يحمل على الرأس.
انظر مقطوعين في طيلسان ابن حرب في الإعجاز والإيجاز ٥٦ من المجموعة رقم ٣٦١ أدب. الشريشي ١/ ١٢٤ - ١٢٦ ما قيل في طيلسان ابن حرب وغيره. ما يعول عليه ٢/ ١٤٨ حمار طيّاب مثل طيلسان ابن حرب وبغلة أبي دلامة, وفي ٢٦٧ دينار يحيى في الخفة كطيلسان ابن حرب, وفي ٥٣٨ شاة أشعب, وبعدها شاة سعيد, وفيها أبيات في طيلسان ابن حرب, وفي ٥٥٣ نار الله. المنتقى من جامع الفنون للحراني - رقم ٤٩٥ أدب - ص ٥٢ - ٥٦ أبيات الحمدوي في شاة سعيد وطيلسان ابن حرب.
استعملت العامة الطيلسان في إفريز الحجر الذي يوضع على الحائط, وانظره في الطاء.
الطِّلْس: الطيلسان الأسود.
(١) لعله مقور - المؤلف.