شفاء الغليل ١٤٦ طيلسان معرب. الدرر الكامنة ج ٢ وسط ص ٦٥٧ والمنهل الصافي ٥/ ٢٣٤: لا يتعمم بل يتطيلس على طاقية. وذكر أيضاً في (طقية).
رسالة السيوطي اسمها «طي اللسان عن ذم الطيلسان» في رقم ٤٣ مجاميع.
وشال الشيء: بمعنى رفعه, ذكر في (شيل). حكاية أبي القاسم البغدادي ص ٥٣ س ٢ بيت فيه شال بمعنى رفع.
والشالْيَة: إناء من الفخار في الريف.
في القاموس: الجَنينة: مطرف كالطيلسان.
ظهر ص ١٥ من التشبيهات الشرقية لابن عون: الساج: الطيلسان الأسود. خزانة الأدب للبغدادي ٢/ ٢٩١ الساج: الطيلسان الأخضر, وشاهد عليه. الشريشي ١/ ١٢٥ أبيات لابن الرومي فيها الساج, وفي ٢/ ٢٣٩ - ٢٤٠ قصيدة أبي دلامة التي فيها (وخرّقن ساجي) وانظرها في المضاف والمنسوب للثعالبي ٢٠. المختار من المجامع (المجاميع) - النسخة القديمة التي مع لطائف المعارف - المنسوب للثعالبي ٢١٩ - ٢٢٠: وخرقن ساجي, في القاموس وشرحه: الساج: الطيلسان الأخضر والأسود, أو المقوّر ينسج كذلك. وكساء مسوَّج: اتُّخذ مدوَّرا. شرح كفاية المتحفظ ٤٧٨: السَّدوس: الطيلسان, وفي ٤٧٩ وهو الساج أيضاً, وفيها المطرف. مادة (سيج) من اللسان: السياج: الطيلسان.
الطاق: ضرب من الثياب نحو الطيلسان أو الأخضر منه. الطاق: الطيلسان الأخضر, والسياج: الطيلسان الأخضر والأسود. النسخة العتيقة من سفر السعادة ٥٦ إلى ظهر الصفحة: سدوس: