شاهِي: لنوع من الحرير تفصّل منه القفاطين. وأجود الشاهي ما يصنع بمصر, ويسمى بالبلدي. والقطني نوع من الشاهي, ومنه الألاجَة. ما يعول عليه ٢/ ٤٨ ثياب مرو, وفيها الشاهجان, لعله أصل الشاهي. الجبرتي ٤/ ١٣٨: أقمشة هندية كشمير ومقصبّات وشاهي ومهترخان.
شاي: انظر في آخر ص ٦٣٩ من ج ٢٢ من الهلال شيئا عن اسمه تاي. الهلال ٣٠/ ٨٦ تاريخ استعمال الشاي. منافعه ومضاره في مادة (غذا) من دائرة معارف وجدي ٧/ ٢٢.
شاية: قميص للأطفال. استعملها أبو شادوف ٢٠.
والشاية في الريف تطلق على العنتري أو الكركة التي تلبسها النساء من حرير ونحوه فوق القميص, وهي قصيرة بلا أكمام. لغة العرب ٣/ ٣٠٨ بالحاشية: شيء عن الشاية. عدة أرباب الفتوى لأسعد - رقم ٦١٤ فقه - قبل أخر ص ٢٣١ شاية, ولعله لا يريد قميص الصغار بل مطلق قميص. ابن إياس ٣/ ٨ شاية حرير مرتين, وفي ١١٥ شاياه جوخ أحمر وفوقها ملوطة بيضاء. الذخيرة السنية في تاريخ الدولة المرينية ٦٠: على هيئة سفرة بشاية مضلعة.
قرة العين في شرح البيتين لفني (١) - رقم ٣٥٠ شعر - أول ص ٣٢٩ مقطوع لابن نباتة فيه حنيني. الكتاب رقم ٧٢٤ شعر ص ٧٧ بيت فيه حنيني. مراتع الغزلان ١١٢ ثلاثة مقاطيع في لابس حنيني. بغية العلماء والرواة في القضاة للسخاوي ٤٧٢ بيت فيه: يخطر في حنيني. ديوان ابن أبي حجلة ٣٤ بيت فيه حنيني.
القاموس: الفَرُّوج: قميص الصغير.
(١) تمام اسمه, عبده محمد فنّي بن السِّيِّد إبراهيم - نصار.