في القاموس: الأُصْدة - بالضم: قميص للصغير أو يلبس تحت الثوب كالأَصيدة والمُؤْصَدة, وفي الشرح: هي صدار تلبسه الجارية فإذا أدركت ادَّرعت. وقال أيضا في المؤصدة: الصواب المؤصَّد على مثال معظم. شفاء الغليل ١٧٧: القرطق هو الشاية, ويقال له: الحنيني. وانظر القرطق في كراس الثياب.
شأْشَأ النور: الظاهر أنهم أخذوها من شعشع - وهو أيضاً لا يقال - أو من شقّ, كأن الفجر انشق, وهي خاصة عندهم بالفجر, وللقمر يقولون: شعشع. شفاء الغليل ١٢٩ - ١٣٠. انظر شرح الدرة للخفاجي ١٧٥. انظر شرح طلع القمر وشعشع بطريق التصوف رقم ١٨٦ تصوف.
شَبَار: نوع من السمك, وهو المسمى بالقاهرة بالبلطي والفيومي, وصغيره يقال له: شِرّ, بالكسر. أبو شادوف آخر ١٩٥ - ١٩٦.
شبّ: شبّ الحصان: أي وقف على رجليه, فصيحة. عيون التواريخ لابن شاكر ج ١٢ أواخر ص ٢٩٠: شبّ به الفرس فسقط. الروضتين ١/ ٢٠٩: فشب به فرسه. مروج الذهب ج ١ ص ١٨٦ س ٢: بغلة نفرت وشبت.
وشبّ الولد أو البنت: إذا قصر عن تناول الشيء أو نحو ذلك فوقف على أطراف رجليه ليطول. ويقولون: وقف على طراطيف صوابعه. وذكر في طرطوفة في الطاء. انظر في اللغة شبا لغة فيه. معاهد التنصيص ٢٩٦. ابن إياس ٢/ ١٢٨ و ٣/ ١٤.
والشَّبّ والشَّبَّة للفتى والفتية من البقر. وأما الجاموس فللذكر: شِنْباري, وللأنثى: فحلة, أي الفتىّ منها, وسيأتي.