الجبرتي ١/ ٩٠ فصل الشحاتين سنة ١١٠٧ وهو وباء وقع فيهم, وفي ١٠٥ إحسان إبراهيم بك أبي شنب للشحاتين, وخروجهم مع شيخهم أمامه لما سافر, ثم جمعهم له نقودا وشراء فرس أهدوه إليه, وفيها شيخ الشحاتين ونقيبهم, وفي ج ٣ قبل آخر ص ١٣٨ جمع الشحاتين وإلزام نظار الأوقاف بالإنفاق عليهم, وفي ١٤١ القبض على مدّعى الولاية. الشحات - في معيد النعم للسبكي - ٢١١: الشحاذ. شرح الدرة للخفاجي ١٩٧: أكدي وأجدي, وفي ٢١٠ كلام في شحات. الدرر المنتخبات المنثورة ٢٤٧ شحات. نهاية الأرب للنويري ج ٤ آخر ص ٣٢: قوموا واشحتوا معي, أي استعملت مدة المصنف. شفاء الغليل ١٣٣ شحات, وفي ١٩٦ كدَّى وانظر ٢٠٥, وفي ٢٢١٦ المدروز. وانظر ما كتب في (دروز). انظر رسالة عندنا في رقم ١١ مجاميع اسمها كشف الزور والبهتان عن صنعة بني ساسان, وقد استعمل مؤلفها الشحاتة وشحت, وهو من علماء القرن ١٤. تراجم الصواعق - رقم ١٤٠١ - تاريخ - ص ٤٥٥ نادرة للشحاتين. حلبة الكميت ٨١ أبيات لجحطة (١) البرمكي, وفيها (شحتي) وتراجع النسخ فلعله (وشحّى). وقد يسمون أطفالهم شحاتَة ليعيشوا, كأنهم شحتوهم من الله تعالى.
في القاموس: الشَّحّات للشحاذ من لحن العوام, انظر ص ١١٢ من كناشنا (رجل شحات) نقلا عن الزاهر.
في سلك الدرر ٤/ ٢١٧ بيتان فيهما شحادة, وهو عَلَم, وفيه تورية بالشحاذة, فلعل شحادة بالدال مستعملة بالشام, وهو تحريف أهون من التاء.
الشريشي على المقامات ١/ ٣١ الكلام على بني ساسان,
(١) كتب حجلة غلطا - المؤلف.