الشخط: شخط فيه ونتر. انظر شخت, وفيه بُعْد, ولعله من سخط, لأن السخط سبب له.
ابن إياس ٢/ ٢٠١ و ٣/ ١١ نتر فيه السلطان, وفي ١٨٢ نفر فيه, ولعله محرف عن نتر, وفي ٣/ ٢٠٩ طفش فيهم السلطان, وفي ٢٤٥: بدل نتر, وفي ٢٩١. خطط المقريزي ١/ ٤٠٥: فنفر فيه النصراني وسبه, فلعله محرف عن نتر.
شخلع: الشَّخْلَعة واشَّخْلَع ومِشَخْلَع. ومنه المِشَخْلَعة لنوع من حليّ الرقبة كالزتونة واللّبة, إلا أن فيها أشياء كثيرة. لعله من تخلّع في مشيه ثم زادوا الشين, أو أنهم قالوا أولا: ايش خلّعه أو نحو ذلك ثم نحتوا منه اشّخلع.
شخلل: الشخللة والشخليلة في معنى الشخشيخة, ولعل هذا من شخلل الناقة: إذا حلبها فشُبه بصوت الحلب, والشخاليل جمع شُخْلِيلة.
شَدّ: ما يُشَدّ على الرأس على الطاقية كالعمامة. الكواكب السائرة ج ٢ آخر ٥١ - ٥٢ الصمادية عمامتهم بيضاء وشدّهخم أحمر, وذكر في (عمة) ولعله يريد يلفّون الأحمر على لبدة بيضاء.
المجموعة رقم ٦٦٩ شعر ص ٧١ مواليا فيه شد, وذكر أيضاً في (سد).
وذكر أبو شادوف العرضيّة التي تلف على الرأس في ص ١٢٥, وفي ١٦٣: شد مطنبر معمول بالحرير الأصفر والأبيض.
خلاصة الأثر ١/ ٢٧٥ جواب عن سؤال في وضع الشد على الكتفين. وفي ٤/ ١٣ شعر فيه, ولكنه ورد بمعنى الحزام, وجواب عنه في ١٤. ابن إياس ج ٣ أول ص ٢٣٦: لبس السواد, ووضع على رأسه شدا أزرق, وفيه ص ٥٨: الشد البعلبكي, وهو