المشهورات, خطط المقريزي ١/ ١٠٦ النساء الخواطي, وفي أواخر الصفحة ... وفيه إباحة الزناء.
الوساطة ٣١٧ بيت لأبي نواس فيه الجعال, وهو شرموطة الحلة. وانظر الصناعتين ٢٨٥ وصف قدر لأبي نواس, وبعده وصف في عكسه. عبث الوليد ١٦ ألف الوصل في القدر ينزلها بغير جعال.
الصفدي على اللامية ١/ ٢٨٢ شعر في ممسحة القلم, أي الشرموطة التي يمسح بها. في الاقتضاب: الوقيعة والوفيعة للخرقة يمسح بها القلم. وفي القاموس: بالقاف خطأ. الجامع المختصر لابن الساعي ٣١ بيتان للقاضي الفاضل في ممسحة القلم. المجموع رقم ٦٧٨ شعر, آخر ص ٢٦ في ممسحة الدواة.
وكذلك الوَفْعة والوفيعة: الخرقة يُقتبس فيها النار.
الرَّبذة - بالتحريك: خرقة يجلو بها الصائغ الحَلْي, وتكسر. ألف باء ج ١ أول ص ١٠٣: الربذة خرقة الحائض, وخرقة الصائغ التي يمسح بها. وانظر مادة (ربذ) من المصباح.
شُرُنْب: هو عند الملاحين حبل مزفّت - أي مقيّر - وعند العصبجيّة إحليل الثور, يضرب به كالسوط بعد جدله. مادة (قطع) في اللسان, أول ص ١٥٥: القطيع هو السوط الذي يجدل من أديم ثم ييبس كأنه عصا.
شِرْوال: هو السروال, ويقال أيضاً بالشين المعجمة. والعامة تخصه بسراويل واسعة من الجوخ وغيره, كان يلبس بمصر, ويلبس فوقه السلطة أو الدمير, وقد بطل الآن. ويقال شروال أيضاً للريش النابت بأرجل الحمام. شفاء الغليل ١٢٠: سرويل معرب شروال.