شُقْدُف: للهودج, فصيح. تاج المفرق - رقم ٨٤٤ تاريخ - أواخر ص ١٢١: وصفه الهوادج. كتاب الفوائد المشوّق لعلوم القرآن المنسوب لابن القيم ص ١٠٦, وهو في رقم ١٠٧ بلاغة (١).
ابن إياس ٢/ ١٢٢ و ٢٠٠ شقاديف, ١٥٦ محاير, وفي ٣/ ١٣٣ محاير وشقادف, ١٨٥, ١٦٨ شقادف. درر الفرائد المنظمة ١/ ٧٥ الشقادف, وفي ١٣٠ شقدف من خشب, وفي ٢/ ٨٨ بيتان للصفدي فيهما محارة للهودج, وفي ١٠١ مقطعات في المحارة, وفي ٩٩ المحاور والشقادف. الضوء اللامع ج ٣ أوائل ص ٩٠: التوجه مع شقادف المنقطعين بدرب الحجاز. رحلة ابن جبير ٣٦ الشقاديف, أي المحامل ووصفها. وفي ١٥٣ القشوات, وهي شقادف أو التي للأغنياء, وفي ١٥٤ المحارات, وهي شبيهة بالشقادف, وفي ١٦٤ أن الواحدة قشاوة والجمع قشوات.
التبر المسبوك ١٧٦ المحاير والماورديات. ابن بطوطة ١/ ٢٢٤ المحارة. ابن إياس ١/ ٢٣١ محاير. الجبرتي ٤/ ١٦١: ونقل البقول في محاير طين على ظهور الجمال, وهي عبارة المقريزي. ابن إياس ٢/ ١٥٦ محاير. محارة في ص ٢٢٠ من شفاء الغليل, وهي هودج صغير. مادة (حور) من المصباح: المحارة: محمل الحاج, وتسمى الصَّدَفة. في القاموس: الممحارة: شبه الهودج, وفيه الخِدْر: خَشَبات تنصب فوق قتب البعير مستورة بثوب. الدرر الكامنة ٢/ ٤٧٥ عدّة المحاير التي نقل عليها ستين محارة. ديوان ابن أبي حجلة ١٠١ مقطوع به محارة ومحفة, وذكر في (تختروان). قال الشيخ إسماعيل الحامدي
(١) هو الذي طبعه د. زكريا سعيد علي باسم مقدمة تفسير ابن النقيب وصححه سنة ١٩٩٥.