حكاية أبي القاسم البغدادي في الأدب ٩ بيت فيه مشقاع, وقد ذكرناه أيضاً في (مشكاح) , لعله يكون أصله.
شقف: شَقْف وشُقافَة, الواحدة شَقْفَة: هو الشَّقَف, أي الخزف, فصيح. واستعمله في كشف الأسرار العلمية بدار الضرب المصية ص ١٤ و ٢٣ س ٣ وكررها في الصفحة وص ٣١. انظر في القاموس: العِشْر بالكسر: قطعة تنكسر منها, أي من القدر. وانظر الشرح ص ٤٠٣ مادة (عشر).
شقّ: استعملوه مجازا في المرور وسط المدينة أو المرور على المزروعات ثم توسعوا فيه وأطلقوه على عيادة المريض أو الزيارة لتفقُّد حال المَزور خاصة.
وشَقّ قَمَر: للهلال من الذهب يرصع بالجوهر, تتزين به النسوة في صدورهن. ابن بطوطة: تهليل من ذهب, لعله أراد هلالا.
والشَّقَّة في الدار: أي أمكنة قائمة مستقلة يسكن فيها الرجل بأهله. الأغاني ٥/ ٤: فأفرد لي جناحا في داره, وذكر أيضاً في (بلك).
وشَقَّة البطيخ أو الشمام ونحوهما يظهر أن العرب استعملت فيه الحَزَّة. انظر آخر بيت في ص ٣ من التشبيهات المشرقية لابن عون. قطف الأزهار - رقم ٦٥٣ أدب - ص ٤٩٩: شقة بطيخ في مقطوع. صبح الأعشى ٩/ ١١٩ شيء عن وصف قطع البطيخ. المنهل الصافي ٣/ ٦١٨ مقطوعان في قطع البطيخ, والمقطوع الثاني أشعر. في خطط علي باشا مبارك ١٤/ ١٠ بيتان للصفدي فيهما حزة بطيخ: أي شقة. وشقة البطيخ ونحوه تسميها أهل دمياط لُقْشَة, وقد ذكرت في اللام. الضوء اللامع ج ٦ آخر ص ٨٣: يبيع شقات البطيخ.