وفي ١٩٦ من المجموعة رقم ١٨٤ لغة: الحمارة التي تعلّق عليها الثياب, ولها ثلاث قوائم, ويمكن إطلاقها على العمود الذي تعلق عليه الثياب الذي هكذا.
مادة (شجر) من المصباح: المِشْجَر: أعواد الثياب كالمشجب. في القاموس: شَجَر الشيء: طَرَحَه على المِشجَر.
في العيني على البخاري ج ٢ أوائل ص ٢١٨ وقال: المشجب يقال له السِّيبَة في لغة أهل الحضر, وتقدم ذكره في (سبية). الفِدَان: القضيب تعلق عليه الثياب.
وشَمَّع الفَتْلَة: كناية عندهم عن الهروب والإسراع فيه لأن الفتلة إذا شُمِّعت كانت أسرع في الخياطة.
مادة (موم) من المصباح: الموم: الشمع, معرب, والشمع الإسكندراني ذكر في الألف.
شَمْعِدان: معروف. وقد صار يطلق اليوم على ما كان من مثله يُنار بالكهرباء. ابن بطوطة ١/ ١٦٥ منارات السُّرُج وهي تصنع من الملح الداراني, وفي ص ٢٣٨ الشمعدانات بطوس, وهي تسمى بالمغرب بالحسك والمنائر, وفي ١٧٣ البيسوس شبه منارة عليها سراج بالزيت. استعمل ابن إياس الشمعدان في ١/ ٧٨. روض الآداب للحجازي ٣٠٧ رسالة في القنديل والشمعدان. صبح الأعشى ٣/ ٤٨ الشمعدانات, أي أنه استعملها. المنهل الصافي ٥/ ٥٩٧ شمعدان. النهج السديد - رقم ١٣٩٦ تاريخ - ص ١١١ شمعدانات في هدية من بيبرس. خطط المقريزي ٢/ ١١٢ شمعدان نحاس مكفت, وفي ٤٥٣ استعمل له المنارة النحاس, وانظر ٤٤٩.
الدرر المنتخبات المنثورة ٢٥٠ شمدان أي شمعدان وعربيته مشمعة.