انظر عمائم أهل الطرق وملابسهم الملونة في جزازة (الصوفية).,
والشملة أيضاً: حزام من صوف أبيض, وعرض شبر, وهو طويل يلفّ على الوسط, وهو خاص بالرجال.
شَمْلُول وشَمْلُولَة: للمرأة الخفيفة الحاذقة في كل شيء. لعلها من شملال أو شمليل للناقة. ولعل لَبِقَة ترادفها. مجلة عين شمس ٤/ ١٧٦ عمود ٢: شملول وشملولة.
شمّ النسيم: لموسم معروف. انظر تاريخ الأمة القبطية لسليم أفندي سليمان, ففيه شيء عنه. المقتطف ٦٢/ ٥١٩ شيء عن تعيين يوم شم النسيم. في المجموعة رقم ٦٦٧ شعر ص ٢٣٨ زجل في شم النسيم. الجبرتي ٢/ ١٣٩ منع النساء من الخروج فيه, وسماه بموسم الخماسين. راجع النيروز في كراس التاريخ, فلعله يفتح الباب, وانظر مسألة من مسائل ابن السيد فيها ذلك.
مجلة عين شمس ٤/ ٥٠ السبت الكبير, وسبب تسميته بسبت النور. نهاية الأرب للنويري - طبع دار الكتب - ١/ ١٩٣ سبت النور. الضياء ٦/ ٤٠٩ أصل صبغ البيض في الفصح. انظر كتاب بيضة الفرخة رقم ١٢٥ طبيعيات.
الشْمّام: لنوع من البطيخ. روض الأخيار المنتخب من ربيع الأبرار - النسخة الطويلة المخطوطة - ص ٢٤١ بالحاشية: الشمام: بطيخة مخططة بصفرة. حلبة الكميت ٢٣٨ شعر في الشمام, ويظهر أنه شيء يُشَم. انظر في المواهب اللدنية تحقيق ما أكله النبي عليه السلام من البطيخ ونوعه, وما تعرفه العرب منه, وذكرناه في (عبد اللاوي). المجموع رقم ٦٥١ أدب ص ١١ مقطوعان في البطيخ الأصفر, وبعده في الأخضر, ولعل الأخضر الشمام.
ما رأيت وما سمعت - رقم ١٩٧٧ تاريخ - ص ٣٣: أهل