المقامات الجلالية الصفدية ١٦٧ ثلاث مرات: الكنف: لكيس آلات الرمي في الصيد, وذكرناه أيضاً في (كنف).
التخت: وعاء تصان فيه الثياب. وانظر العيبة والمبناة.
الصولق: شبه شنطة تحمل: الخطط التوفيقية ١٠/ ٣٥. ولعلها شنطة عسكرية أو للصيد.
انظر المقنب في اللغة لشنطة الصائد, وهي الآن تجعل من شَبَك.
أمالي القالي ١/ ٩٤ تفسير الحقيبة بما يشابه الشنطة المطرزي على المقامات ٤٠٦: يقولون: كيس أعجر وحقيبة بجراء, ولم يقولوا: حقيبة عجراء ولا كيس أبجر, وإن كان القياس لا يأباه.
عقدة وشنيطة يرادفها الأنشوطة, ويقولون عنها بدمياط عقدة وشَنْطة. عقدة الأنشوطة من كلام العامة زمن الشريشي ص ٢٦٧ من الكناش رقم ٤٥٨. وهي في الشريشي ١/ ٢٢٥ تسمى اللخ, وفي ٢/ ٢٩٠ اللج بالجيم. عبث الوليد ٧٦ أنشطته ونشطته.
وشَنَطه عند العامة بمعنى ربطه بحبل وناله بشيء. شنط الشجرة: أي ربطها بحبل في وتد ليقيم اعوجاجها.
شِنْفِة تبن: سماها ابن إياس في ٢/ ٣٢٥ شبّاك التبن. لعل أصلها عندهم الشنفاص. وهي كلمة عامية ريفية. راجع ما كتبناه في (جنفس). الجبرتي ٢/ ١١: فحملوه في شنف. خطط المقريزي ١/ ٤٤٥ شنف تبن مرتين, وفي ٣/ ١٦٨ وخمسة آلاف شنفة.
الأضداد للصاغاني في رسائله ٢٣٠: الشِّلْف: الجراب.
شِنْفاص, ويقال جنفاص: لنوع خشن من نسيج التيل.