الكواكب السائرة ج ٣ أواخر ص ٢٤٣ أحداث صبحية الميت بدمشق في المساجد وكانت تعمل بالتُّرب. لطف السمر في القرن ١١ للغزي ص ٥ صباحية الميت, وفي آخر ٣٣٩ صبحية, ولعله تحريف, وذكرناه في (ميتم).
صبر: صَبَّره والتصبير في الحيوان والطير هو من الصبِر. وتقول: مصَبَّر للمومياء.
ويقولون: فلان مِصَبَّر, في المجاز: أي ناحل نحيف يشبه الموتى. وانظر خزانة ابن حجة ٣١١ سهم الألحاظ في وهم الألفاظ لابن الحنبلي: الصَّبِر, بكسر الباء. شفاء الغليل ١٤٠: الصَّبْر في الصَّبِر.
فائدة في حفظ جثث الموتى منقولة من الجامع المنصوري في أول ص ٤٠ من كناش ابن الصارم رقم ٨٨٨ أدب. في خطط علي باشا ١٢/ ٩٩ - ١٠١ في كلامه على سيوط ذكر كيفية التصبير عند قدماء المصريين. الروضتين ٢/ ١٥٥: ملك الألمان لما مات سلقوه في خلّ .. إلخ. تاريخ ثغر عدن ١٠٦: طلاه بالممسكات ودفن بمكة, وانظر ١٣١.
ص ٢٩١ من الكتاب رقم ٦٤٨ شعر: أبيات فيها القتيل المصبر, ولعلها لمحيي الدين بن عبد الظاهر. سحر العيون ٢٢٧ بيت في القتيل المصبر. روضة الآداب ونزهة الألباب - رقم ٣٢٢ مجاميع - ص ١٠٠ مقطوعان بهما القتيل المصبر.
الأَسْعَر: القليل اللحم, الظاهر العَصَب, الشاحب.
والصَّبّارة: نوع من النبات يزرعونه على القبور في أصص أو في الأرض لأنه لا يطلب الماء كثيرا. الكتاب رقم ٧٢٤ شعر, آخر ظهر ١٤٥ - ١٤٦ مواليا في صبارة, وذكر أيضاً في حي عالم.